الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تراجع مبيعات المساكن في هونج كونج لأدنى مستوياتها منذ 2008

تراجع مبيعات المساكن في هونج كونج لأدنى مستوياتها منذ 2008

هونغ كونغ. (وكالات)

تراجعت مبيعات المساكن في هونج كونج خلال أول 11 شهراً من العام الماضي لأدنى مستوياتها منذ 2008 في ظل توقعات بتراجعها مجدداً بنسبة 10% خلال العام الحالي.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن بيانات إدارة تسجيل الأراضي المحلية في هونج كونج وتقديرات وكالة التسويق العقاري أشارت إلى تراجع عدد صفقات المساكن الجديدة خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر الماضيين إلى 10068 مقابل 16136 صفقة خلال الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض نسبته حوالي 40%، في حين تراجعت قيمة المبيعات خلال الفترة نفسها إلى 107 مليارات دولار هونج كونج (13.7مليار دولار أمريكي) مقابل 214 مليار دولار هونج كونج.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى تضرر سوق العقارات في هونج كونج أحد أهم المراكز المالية في آسيا من ارتفاع أسعار الفائدة في أغلب دول العالم مع المخاوف من تباطؤ النشاط الاقتصادي نتيجة إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد. وتتوقع السلطات في هونج كونج تحسن مناخ الأعمال بعد إعادة فتح حدود المدينة مع الصين حيث من المتوقع تحسن الاستهلاك وحركة السياحة.



وتستهدف هونج كونج إلغاء قواعد الحجر الصحي على القادمين من بر الصين الرئيسي بحلول 8 يناير الحالي، بحسب رئيس السلطة التنفيذية للمدينة إريك شان. وفي الشهر الماضي تراجعت الصين عن سياسة صفر إصابات بفيروس كورونا المستجد والتي استمرت حوالي 3 سنوات والتي كانت تتطلب عمليات تحليل واسعة النطاق للكشف عن الفيروس وفرض إجراءات إغلاق على المناطق التي تظهر فيها إصابات وإغلاق الحدود.