السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

لماذا تتجه الشركات للاستفادة من سوق السندات الأمريكية؟

لماذا تتجه الشركات للاستفادة من سوق السندات الأمريكية؟

سارعت الشركات إلى اقتراض الأموال من سوق سندات الشركات الأمريكية في الأسبوع الأول من العام، مستفيدة من الظروف المالية الأسهل حيث يقلل المستثمرون من توقعاتهم بشأن مسار أسعار الفائدة المستقبلية. وفي الأيام السبعة الأولى من عام 2023، أصدرت الشركات من كريدت سويس إلى فورد ما قيمته 63.7 مليار دولار من الديون المسوقة بالولايات المتحدة، وفقًا لبيانات ديلوجيك، مقارنة بإجمالي 36.6 مليار دولار في الأسابيع الخمسة الأخيرة من عام 2022، بحسب فاينانشيال تايمز.

وفي حين أن إصدار هذا الأسبوع أقل من 73.1 مليار دولار التي صدرت في الأسبوع الأول من يناير 2022، فقد قفزت أسعار الفائدة مما يقرب من الصفر إلى نطاق من 4.25% إلى 4.5% منذ ذلك الحين، وقد أدى هذا إلى زيادة كلفة الاقتراض بشكل كبير، مع المزيد من التشديد الذي لم يأتِ بعد من الاحتياطي الفيدرالي. وعلى الرغم من أن كلفة الاقتراض أعلى بكثير مما كانت عليه قبل عام، إلا أنها انخفضت منذ أن بلغت ذروتها في أكتوبر، حيث خفف التضخم من التوقعات بشأن المدة التي سيضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة فيها مرتفعة.

هذا على الرغم من إصرار البنك المركزي على أنه سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة حتى تصل إلى معدل التضخم المستهدف البالغ 2%، وانخفضت عوائد سندات الخزانة حيث يراهن المستثمرون على أن أسعار الفائدة ستبلغ ذروتها عند حوالي 5% في يونيو، ما يؤدي إلى انخفاض عوائد ديون الشركات أيضاً.

وقال ويل سميث، مدير الائتمان عالي العائد في ألاينس بيرنشتاين «إنه إذا ظلت الخزانة لمدة 10 سنوات عند هذه المستويات، فسترى المزيد من الإصدارات التي تطرح في السوق، وهي ليست مجرد مستويات منخفضة، إنها تقلبات أقل»، كلما زاد التقلب في الأسعار، قل إصدار الشركات".

وعادة ما يكون الإصدار مرتفعاً في يناير، لأن الطلب يكون أقل في ديسمبر، حيث يذهب العديد من المستثمرين لقضاء إجازة، وكان شهر ديسمبر بطيئاً بشكل خاص في عام 2022 لأن العطلات قد سبقها على الفور اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي عالي المخاطر، حيث غير البنك المركزي وتيرة تشديده النقدي.

وفي محضر اجتماع ديسمبر الذي صدر هذا الأسبوع، حذر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي من أن «التيسير غير المبرر في الظروف المالية، خاصة إذا كان مدفوعاً بفهم خاطئ من قبل الجمهور لوظيفة رد الفعل للجنة، من شأنه أن يعقد جهود اللجنة لاستعادة استقرار الأسعار». بدأ العديد من المصدرين هذا الأسبوع، بما في ذلك «يو. بي. إس» و«سوسيتيه جنرال»، في الشعور بالاهتمام في بداية ديسمبر فقط ليجدوا سوقاً بطيئة للغاية، وفقاً لمستثمر ائتماني رغب في عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة السرية لـ"محادثات".

وكانت غالبية الإصدارات هذا الأسبوع من الدرجة الاستثمارية، مع عروض ملحوظة من البنوك الأجنبية مع الشركات الكبرى في الولايات المتحدة وعرض واحد فقط عالي العائد من شركة فورد، التي تحتل مرتبة عالية في طيف التصنيفات غير المرغوب فيها.

وقال جون ماكلين، مدير المحفظة ذات العائد المرتفع في براندي واين جلوبال، إن لديه توقعات منخفضة بشأن المزيد من الإصدارات ذات العائد المرتفع في الأسابيع المقبلة، حيث إن حجم الزيادة المقبلة لسعر الفائدة الفيدرالية في نهاية يناير غير واضح. وقال: «المقترضون ذوو العائد المرتفع أكثر حساسية تجاه زيادات أسعار الفائدة، وبالتالي إذا لم يكن عليك القدوم إلى السوق، فمن المحتمل أنك تلعب لعبة الانتظار قليلاً».

وانخفضت عائدات الشركات أكثر من عوائد سندات الخزانة، مع تقلص الفرق بين الاثنين -العلاوة التي يطلبها المستثمرون للاحتفاظ بسندات الشركات الأكثر خطورة على سندات الخزانة الخالية من المخاطر- منذ أكتوبر. وهذا عادة مؤشر على أن المستثمرين يرون انخفاضاً في مخاطر التخلف عن السداد، مما يشير إلى أن البعض قد قلصوا توقعاتهم لحجم التباطؤ في الاقتصاد الأمريكي هذا العام.

وقال آندي برينر، رئيس الدخل الثابت الدولي في شركة ناتاليانس للأوراق المالية: «من الواضح أن سوق الائتمان تخبر سوق الأسهم: لا نشهد ركوداً، وإذا رأينا ركوداً، فسيكون خفيفاً».

لكن بعض المستثمرين المقتنعين بأن الركود على وشك الحدوث جادلوا بأن الأقساط المنخفضة التي كانت تدفعها الشركات للاقتراض لم تكن جذابة بما يكفي للمستثمرين، حتى في سوق الدرجة الاستثمارية حيث يكون خطر التخلف عن السداد أقل بكثير. قالت مونيكا إريكسون، رئيسة قسم الائتمان بدرجة الاستثمار في دبل لاين كابيتال، إنه من بين 34 صفقة يومي الأربعاء والخميس، شاركت مونيكا إريكسون في اثنين.

وأضافت: «من الواضح أن أشخاصاً آخرين يشترون لأن الصفقات تتم، لكننا نتعامل بشكل انتقائي للغاية فيما نشتريه».