الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

التضخم في أمريكا ينخفض لأبطأ وتيرة منذ أكثر من عام

التضخم في أمريكا ينخفض لأبطأ وتيرة منذ أكثر من عام

من المقرر أن ينخفض ​​معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة في ديسمبر إلى أبطأ وتيرة له منذ أكثر من عام، في إشارة أخرى إلى أن ضغوط الأسعار قد بلغت ذروتها وسط حملة التشديد التاريخية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وفقاً لتوقعات الإجماع التي جمعتها بلومبيرغ، من المتوقع أن ينخفض ​​مؤشر أسعار المستهلك، الذي نشره مكتب إحصاءات العمل الأربعاء، للشهر السادس على التوالي، مسجلاً زيادة سنوية بنسبة 6.5%.

على الرغم من أن هذا لا يزال بالقرب من أعلى مستوياته منذ عدة عقود، إلا أنه يمثل أبطأ وتيرة منذ أكتوبر 2021، وسيكون أقل بكثير من عتبة 9.1% التي تم الوصول إليها في يونيو. مقارنة بالشهر السابق، من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 0.1%. بحسب فاينانشيال تايمز.

ومن المتوقع أن يرتفع المقياس «الأساسي» الذي يتم متابعته عن كثب، والذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة ويعتبر أفضل مؤشر لمسار التضخم، بنسبة 0.3% عن الشهر السابق، ما يُترجم إلى وتيرة سنوية تبلغ 5.7%.

يراقب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أحدث بيانات التضخم عن كثب حيث يقررون مقدار الضغط على الاقتصاد الأمريكي، حيث يدرس البنك المركزي -بعد أن تنحى بالفعل عن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة الشهر الماضي، بعد أربع زيادات متتالية قدرها 0.75 نقطة مئوية- الآن ما إذا كان بإمكانه العودة إلى سرعة ربع نقطة نموذجية في اجتماع السياسة المقبل.

وفي ديسمبر، اختار بنك الاحتياطي الفيدرالي إبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة بعدما رفعها بالفعل بشكل كبير خلال فترة قصيرة من الزمن. كما أخذ في الاعتبار الوقت الذي تستغرقه التغييرات في السياسة النقدية للتأثير على النشاط الاقتصادي.

جاء القرار بعد سلسلة من بيانات التضخم التي جاءت أفضل من المتوقع والتي أشارت إلى أن طلب المستهلكين بدأ في الانحسار بشكل ملحوظ. وقد حدث ذلك جنباً إلى جنب مع تخفيف عقدة سلسلة التوريد، ما ساعد على خفض أسعار الطاقة والمواد اليومية مثل السيارات والأجهزة والملابس.

ويولي بنك الاحتياطي الفيدرالي اهتماماً وثيقاً بتضخم الخدمات، بمجرد إزالة الكلف المتعلقة بالطاقة والغذاء والإسكان، والتي يقول المسؤولون إنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بسوق العمل ومكاسب الأجور التي تحققت مع سعي أرباب العمل للتغلب على النقص الحاد في العمال. وتباطأ نمو الأجور من ذروته، ولكن لا تزال هناك مكاسب قوية في الوظائف، ولا يزال معدل البطالة يحوم حول أدنى مستوياته التاريخية.

ويتفاقم القلق من أنه سيكون من الصعب استئصال ضغوط الأسعار المتعلقة بالخدمات وتتطلب فترة من النمو المنخفض للغاية وارتفاع معدلات البطالة. وأرسل المسؤولون رسالة موحدة منذ اجتماعهم في ديسمبر مفادها أن سعر الأموال الفيدرالية ربما يحتاج إلى تجاوز 5%، وأن يظل عند هذا المستوى طوال عام 2023 من أجل السيطرة على التضخم. وهي تراوح حالياً بين 4.25% و4.5%. ويتعارض هذا مع تسعير السوق الحالي، ما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع سعر سياسته إلى أقل من 5% وسيقدم تخفيضات بحلول نهاية العام.