السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«موديرنا» في طليعة السباق العالمي للتوصل إلى لقاح مضاد لكورونا

«موديرنا» في طليعة السباق العالمي للتوصل إلى لقاح مضاد لكورونا

لقاح «موديرنا» يدخل المرحلة النهائية آخر الشهر. (رويترز)

أعلنت شركة «موديرنا» الأمريكية للصناعات الدوائية، أمس، أن التجارب السريرية للقاحها المضاد لوباء فيروس كورونا المستجد ستدخل المرحلة النهائية في 27 يوليو الجاري، لتكون بذلك أول شركة تبلغ هذه المرحلة المتقدمة.

وستجرى التجارب السريرية في هذه المرحلة الثالثة والنهائية على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، سيتلقّى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها 100 ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقى النصف الآخر دواءً وهمياً.

وسيتابع الباحثون هؤلاء الأشخاص على مدى سنتين لمعرفة ما إذا كان اللقاح آمناً وفعالاً في منع الإصابة بعدوى «سارس-كوف-2».

كذلك فإنه في حالة الأشخاص الذين يمكن أن يصابوا بالمرض رغم خضوعهم للقاح، فإنّ الدراسة ترمي لمعرفة ما إذا كان اللّقاح يمكن أن يحول دون ظهور أعراض المرض على هؤلاء المصابين.

وحتى إن ظهرت أعراض على أشخاص تم تلقيحهم، فإن هذا الأمر يمكن أن يعتبر نجاحاً إذا ما منع اللقاح ظهور إصابات خطيرة بمرض «كوفيد-19».

ومن المفترض أن تستمر الدارسة حتى 27 أكتوبر 2022، لكن من المفترض صدور نتائج أولية قبل هذا الموعد بكثير.

ويضع هذا الإعلان شركة «موديرنا» في طليعة السباق العالمي من أجل التوصل للقاح مضاد للوباء الذي أصاب حتى اليوم أكثر من 13 مليون شخص في العالم وأوقع أكثر من 570 ألف وفاة.

ويحذر العلماء من أن اللقاحات الأولى التي ستطرح في الأسواق لن تكون بالضرورة الأكثر فاعلية.

وتقوم التكنولوجيا التي تعتمدها شركة موديرنا والقائمة على جهاز الحمض النووي الريبي، على إعطاء الجسم المعلومات الجينية لإطلاق وقاية استباقية من فيروس كورونا المستجدّ.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء