السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«يوناميد» تدين أعمال العنف في شمال دارفور

«يوناميد» تدين أعمال العنف في شمال دارفور

إقليم دارفور. (رويترز)

دانت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في إقليم دارفور بغرب السودان (يوناميد)، أمس، أحداث العنف التي وقعت مؤخراً في ولاية شمال دارفور وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح.

وقالت البعثة في بيان: «تُعرب يوناميد عن بالغ قلقها حيال حوادث العنف التي اندلعت في مدينة كتم في 12 يوليو والهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون على معسكر فتا برنو للنازحين صباح 13 يوليو 2020 مما أسفر عن مقتل 9 نازحين وإصابة 20».

وأضاف البيان أن «البعثة تشجب الخسائر في الأرواح والإصابات وتأسف للأضرار المادية التي لحقت بالمباني الحكومية والممتلكات الخاصة جراء أعمال العنف هذه».

وأعربت البعثة عن أسفها «لوقوع هذه الحوادث بالتزامن مع اقتراب حكومة السودان الانتقالية والحركات المسلحة من اختتام المفاوضات المتوقع أن تحقق السلام والاستقرار والوعد بالازدهار لإقليم دارفور والسودان عامة».

بدأ النزاع في دارفور عام 2003 عندما حملت مجموعات تنتمي إلى أقليات أفريقية السلاح ضد حكومة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، بدعوى تهميش الإقليم سياسياً واقتصادياً.

وخلّف النزاع في الإقليم، وفق الأمم المتحدة، 300 ألف قتيل وشرّد 2,5 مليون شخص من منازلهم.

وأُطيح بالبشير في أبريل 2019. وتبذل الحكومة الانتقالية المؤلفة من عسكريين ومدنيين جهوداً من أجل إرساء مصالحة في الإقليم.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء