السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

غداة دعوات لعصيان مدني.. محتجون يغلقون شوارع العاصمة في السودان

غداة دعوات لعصيان مدني.. محتجون يغلقون شوارع العاصمة في السودان

محتجون في الخرطوم. (أ ب)

أغلق متظاهرون سودانيون، ليل السبت الأحد، بعض الشوارع الرئيسية في العاصمة الخرطوم، ومدينتَي بحري وأم درمان، تلبية لدعوات إلى العصيان المدني، احتجاجاً على قرارات الجيش في أكتوبر الماضي بحل مجلسَي السيادة والوزراء وإعلان حالة الطوارئ.

وصباح الأحد، فتحت بعض المتاجر أبوابها وبقيت أخرى مغلقة في الخرطوم. وأفاد شهود عيان عن إقامة حواجز في بعض شوارع أم درمان وبحري.

وقال شاهد عيان في أم درمان، رافضاً الكشف عن اسمه خوفاً من الانتقام: «الحركة في الشوارع أقل من المعتاد، لكن لا يوجد إغلاق كامل للشوارع وبعض المحال تعمل، والبعض الآخر لا يعمل».

وكان تجمع المهنيين السودانيين، أحد قيادات احتجاجات 2019، التي أدت إلى سقوط الرئيس السابق عمر البشير، دعا السبت إلى الاستعداد «للعصيان الشامل يومَي الأحد والاثنين»، وأضاف «نبدأ بتتريس (إغلاق) الشوارع الرئيسية بدون احتكاك».

وأعلن التجمع السبت على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن «العصيان المدني هو شكل من أشكال المقاومة السلمية».

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان أعلن في 25 أكتوبر حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الذي يتفاوض حالياً مع المكون العسكري حول تشكيل حكومة تكنوقراط جديدة يترأسها.