الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
 تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية

تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية

حقيقة تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية

كشف فهد سعود العنزي المؤثر السعودي ورئيس لجنة السياحة والترفيه بغرفة القصيم عن بند من القانون في المملكة العربية السعودية يغرّم كل شخص حاول تصوير الآخرين نحو 500 ألف ريال سعودي، الذي يكون عبارة عن عقوبة للمساس بحياة الناس، وهذا ما أثار حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة حول حقيقة هذه العقوبة أم لا؟ وتناول العديد من نشطاء السوشيال ميديا تغريدات مختلفة عبر وسم (#٥٠٠_الف_غرامه_تصوير_الناس) من أجل السؤال حول مدى حقيقة تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية.

وتفاعل الكثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية مع وسم (#٥٠٠_الف_غرامه_تصوير_الناس) مرحبين بهذه العقوبة من أجل عدم المساس بالحياة الخاصة لباقي الأشخاص من خلال استخدام الهواتف النقالة في التصوير.. لكن ما هي حقيقة تطبيق هذه الغرامة عند تصوير الناس؟

حقيقة تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية

ونشر المؤثر السعودي فهد سعود العنزي، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة (تويتر) حذر فيه الناس من تصوير الآخرين بسبب العقوبة التي ينص عليها القانون السعودي، حيث إنه في حالة تصوير الأشخاص بغير رضاهم سواء في الشارع أو المقاهي أو المناسبات المختلفة من خلال الهاتف النقال يعرض صاحبه هذا الفعل إلى دفع غرامة تقدر بحو 500 ألف ريال سعودي.

وحذر فيها المؤثر السعودي من أن هذا الفعل يعتبر أنه تدخل في حياة الآخرين والمساس بهم؛ لذا فإن القانون السعودي ينص على عقوبة مالية لكل من يفعل ذلك، مشددًا على الجميع الانتباه على الهواتف النقالة التي يحملونها لما تسببه من أزمات كثيرة لهم.

ما الذي ينص عليه القانون؟

وفقاً لما كشفه مصدر مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة الأنباء السعودية (واس) في 25 يناير 2008م، فإنه بالفعل تم تطبيق نظام مكافحة جرائم المعلوماتية والذي صدر موافقه من مجلس الوزراء عليه، حيث ينص على 16 مادة تعرف وتحدد الجرائم المعلوماتية باعتبارها تهدد أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية.

ويهدف نظام مكافحة جرائم المعلوماتية إلى المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي وحماية المصلحة العامة، والأخلاق، والآداب العامة، والاقتصاد الوطني، بعقوبتي السجن لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال سعودي أو إحدى هاتين العقوبتين.

اقرأ أيضاً: حساب المواطن الدفعة الـ49: خطوات تقديم اعتراض عند عدم صرف أموال شهر ديسمبر

500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس

ونصت المادة الثالثة من النظام على تطبيق إحدى العقوبتين السابقتين على كل من يفعل هذه الأفعال، مثل التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ يسمح له بذلك.

وأيضاً تطبيق على أي شخص قام بالدخول غير المشروع على الشبكة المعلوماتية لتهديد شخص أو ابتزازه لإجباره على القيام بفعل معين حتى لو كان هذا الفعل مسموحاً به في القانون، أو الامتناع عن فعل معين، أو الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع أو إتلافه أو تعديله.

موضوع يهمك: شروط وكيفية التقديم في وظائف المجلس الصحي السعودي shc gov sa للرجال والنساء

المادة الثالثة نصت أيضًا على عقوبة لكل من يصور الآخرين أو حاول المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرات أو ما في حكمها، بالإضافة إلى التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

وبالتالي ووفقاً لما تنص عليه المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية يكون حديث المؤثر السعودي فهد سعود العنزي صحيحياً، ويتم تطبيق 500 ألف ريال غرامة لتصوير الناس في السعودية باعتبارها من العقوبات التي تهدد أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية.اقرأ أيضاً: شروط تقديم وظائف الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالسعودية 1443