الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

شكري وساترفيلد يبحثان الأوضاع في السودان والصومال وسد النهضة

شكري وساترفيلد يبحثان الأوضاع في السودان والصومال وسد النهضة

وزير الخارجية المصري. (أ ف ب)

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، السفير ديفيد ساترفيلد، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، في إطار الجولة الحالية التي يقوم بها بالمنطقة، حيث بحثا الأوضاع في السودان والصومال وسد النهضة.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المبعوث الأمريكي أطلع شكري على أهم ما دار خلال جولته الحالية في عدد من دول المنطقة. وأوضح أن وزير الخارجية أكد أهمية التعامل مع الأمن والاستقرار بمنطقة القرن الأفريقي من واقع منظور شامل يضمن تسوية كافة القضايا التي تشهدها.

ووفقاً للمتحدث، قال شكري إن مصر تحرص على تقديم كافة سُبُل الدعم للأشقاء في السودان الذي يُعد أمنه واستقراره جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة، مضيفاً أن مصر تدعم في هذا السياق مبادرة الأمم المتحدة لتفعيل حوار بين مختلف الأطراف السودانية بهدف حلحلة الأزمة الراهنة.

كما أكد وزير الخارجية اهتمام مصر بالأوضاع في الصومال ودعمها لجهود تحقيق الأمن والاستقرار بها، مشيراً في هذا الصدد إلى استضافة القاهرة، على مدى يومين، للخلوة الخاصة بمناقشة ترتيبات ما بعد 2021 في الصومال، وذلك بمشاركة الحكومة الصومالية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى تناول اللقاء أيضاً لقضية سد النهضة الإثيوبي، حيث أكد شكري على أهمية استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك اتساقاً مع البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن في سبتمبر 2021.