السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«قبل لقاء تميم وبايدن»..وزير خارجية قطر يزور إيران

«قبل لقاء تميم وبايدن»..وزير خارجية قطر يزور إيران

وزير الخارجية الإيراني يستقبل نظيره القطري في طهران. ( رويترز)

وصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الخميس، إلى إيران حيث التقى نظيره حسين أمير عبداللهيان، في خضم مباحثات إيران، والقوى الكبرى بشأن إحياء الاتفاق النووي، وقبل أيام من لقاء أمير قطر بالرئيس الأميركي. وأعلنت الخارجية الإيرانية أن أمير عبداللهيان استقبل نظيره القطري في مقر الخارجية وسط طهران صباحًا، من دون تقديم تفاصيل إضافية.
تأتي الزيارة بينما تخوض إيران، والقوى الكبرى مباحثات في فيينا، بهدف إحياء اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، الذي انسحبت الولايات المتحدة في 2018. ويعد لقاء وزيري خاريجة البلدين، الثاني بين الوزيرين القطري والإيراني هذا الشهر، بعدما التقيا خلال زيارة قام بها أمير عبداللهيان الى الدوحة في 11 يناير، تخللها أيضا لقاؤه بالأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.كما أجرى الوزيران اتصالين هاتفيين ليل الثلاثاء-الأربعاء، وفق ما كشف السفير الإيراني في الدوحة حميد رضا دهقاني عبر حسابه على تويتر.
ويتوقع أن تكون المباحثات النووية من محاور البحث في اللقاء المقرر عقده بين الأمير تميم والرئيس الأميركي جو بايدن في 31 يناير.وقال مسؤول حكومي قطري في الدوحة إن «قطر تحاول المساعدة في إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة»، وهو الاسم الرسمي للاتفاق.وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه، إن «هذا الأمر سيتم بحثه بين الأمير وبايدن في واشنطن الإثنين».