الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

ليست الإمارات فحسب.. نسيبة والعتيبة يكشفان ما وراء هجمات الحوثيين

ليست الإمارات فحسب.. نسيبة والعتيبة يكشفان ما وراء هجمات الحوثيين

من نيويورك وواشنطن، وفي مقالٍ واحدٍ مشترك، خاطبت الدبلوماسية الإماراتية المجتمع الدولي، محذرةً من أن صواريخ مليشيات الحوثيين الإرهابية لا تستهدف الإمارات فحسب، بل إن «هدفهم الحقيقي هو شيء آخر، ذلك أن الشرق الأوسط آخذ في التغيير، بعدما سئم الناس الصراع والانقسام».

ونشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» مقالاً مشتركاً عنوانه «واجهوا إرهاب الحوثي بالعقوبات الصارمة والعزلة الدبلوماسية»، كتبته السفيرة لانا نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، ويوسف العتيبة، سفير دولة الإمارات لدى الولايات المتحدة، قالا فيه إن الحوثيين يهاجمون «رؤية مستقبلية جديدة تتبلور في الإمارات والمنطقة تتمثل في التعايش الديني، وتمكين المرأة».

وأكد الدبلوماسيان الإماراتيان في المقال «ندافع عن الإمارات وعن أسلوب حياتنا. نحن متمسكون بتخفيف التوترات، وخلق مستقبل مفعم بالأمل. بناء علاقات مباشرة مع إسرائيل فتح آفاقاً».

وفضح المقال جرائم الحوثيين، إذ دعت بعثتا الإمارات في نيويورك وواشنطن المجتمع الدولي إلى مواجهة الإرهاب الحوثي «العابر للحدود». وقال الدبلوماسيان إن تداعيات إطلاق الإرهابيين للصواريخ تجاه أبوظبي كان من الممكن أن تكون أكبر، حيث يمر أكثر من 32 ألف مسافرٍ دوليٍ عبر المطار يومياً، كما يعيش أكثر من 8 ملايين مقيم أجنبي من جميع الدول تقريباً في الإمارات، بينهم أكثر من 65 ألف أمريكي.

واعتبر نسيبة والعتيبة أن الإدانة الدولية الواسعة تعكس الإجماع العالمي على أن تجاهل الحوثيين للخسائر المدنية، واستهداف البنى التحتية المدنية هو تهديد للسلام والأمن الجماعي، وقالا إن الإمارات، كالولايات المتحدة وكأي دولة ذات سيادة، ستتخذ كل التدابير اللازمة المتسقة مع القانون الدولي للدفاع عن نفسها من أي هجمات أخرى.

وقال الدبلوماسيان إنه ينبغي ممارسة ضغط دبلوماسي واسع لمواجهة عدوان الحوثي، من خلال فرض عقوبات أمريكية ودولية أشد صرامة، وعن طريق بذل جهود مكثفة لمنع انتشار الأسلحة.

ورأى المقال أن الأولوية العاجلة يجب أن تتمثل في إعادة إدراج واشنطن للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية بموجب القانون الأمريكي، موضحاً أن هذا من شأنه المساعدة في عرقلة إمداداتهم بالمال والسلاح، دون تقييد المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وأشار الدبلوماسيان إلى رفض الحوثيين المشاركة في عملية السلام أو لقاء مبعوثي الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة، ومضاعفة هجماتهم الصاروخية على المدن والبلدات في المملكة العربية السعودية. كما حملا المليشيات الحوثية المسؤولية عن الأزمة الإنسانية الراهنة في اليمن، لافتين إلى انتهاكهم لاتفاقيات الحد من الأعمال العدائية. وفي هذا السياق، شدد نسيبة والعتيبة على أن دولة الإمارات كانت وستظل واحدة من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

ورأى المقال أن من الضروري رفع القدرات العسكرية لمضادات الصواريخ والطائرات المسيرة، معتبراً أن منظومتي الدفاع «باتريوت» و«ثاد» حالتا دون وقوع خسائر أكبر في الأرواح خلال الضربات التي وقعت في يناير. وذكر المقال أن الإمارات ستكثف تعاونها مع الولايات المتحدة، لتوسيع وتحسين هذه المظلة الوقائية.

واعتبر نسيبة والعتيبة أنه يمكن للمزيد من الضغط الدبلوماسي وللعقوبات وللإنفاذ البحري، عزل الحوثيين ووقف تدفق الأموال والأسلحة، لافتين إلى أن دولة الإمارات أوقفت مشاركتها القتالية وسحبت جميع قواتها البرية من اليمن عام 2019. وأضافا أنه، بالعمل مع المبعوثين الخاصين للأمم المتحدة والولايات المتحدة، سيمكن إحلال السلام في اليمن، عبر السبل السياسية وليس العسكرية.

وأشار الكاتبان إلى أن كل ذلك يجب أن يبدأ بوقف إطلاق النار، وهو ما يرفضه الحوثيون، بل ويتهربون من المحادثات، ويطلقون الصواريخ بعيدة المدى، ويستخدمون تكتيكات إرهابية ضد اليمنيين لتغذية آلة الحرب وإطالة أمدها.

واعتبر نسيبة والعتيبة أن الحوثيين هم من صنفوا أنفسهم في الأساس كإرهابيين، وأنه يجب على الأمم المتحدة والولايات المتحدة وكل أمة مسؤولة ومنظمة دولية أن يفعلوا الشيء نفسه.