الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

اليمن تشيد بجاهزية قوات الدفاع الجوي الإماراتي

اليمن تشيد بجاهزية قوات الدفاع الجوي الإماراتي

رئيس الوزراء اليمني أثناء لقاء مع المدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام

أدانت وزارة الخارجية اليمنية، إطلاق طائرات مسيرة مفخخة باتجاه دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيدة بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الإماراتي التي اعترضت الطائرات المسيرة ودمرتها بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان.وجددت الوزارة موقف الجمهورية اليمنية الثابت والداعم لدولة الإمارات وتضامنها في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة، والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها وحماية منشآتها الحيوية.

في السياق، أعلنت قوات التحالف تنفيذ 14 استهدافًا ضد ميليشيات الحوثي في مأرب وحجة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدا تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية في العناصر الإرهابية.واستهدفت غارة جوية، الخميس، تجمعًا لميليشيات الحوثي وعربة عسكرية؛ ما أدى إلى مقتل 7 من العناصر بينهم القياديان محمد أحمد ناجي حسان، وفوزان نجيب أحمد فرحان، وإصابة آخرين، وفقا لمصدر عسكري نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية. وكشف المصدر أن غارة أخرى استهدفت مخزن أسلحة في منطقة الروض تبيشعة في مديرية جبل حبشي غربي المدينة.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، إن حكومة بلاده تدعم جهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في نزع وتطهير اليمن من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بكثافة عالية وما تزال مستمرة في زراعتها. جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة المؤقتة عدن، بالمدير التنفيذي للبرنامج الوطني لنزع الألغام، العميد أمين العقيلي، الذي اطلعه على سير أعمال نزع الألغام في المحافظات المتضررة من زراعة الألغام من قبل الميليشيات الحوثية، فضلا عن الانجازات التي تم تحقيقها بالشراكة مع مشروع "مسام" والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، مشيرا إلى انتزاع ١٤ ألف لغم وعبوة ناسفة حوثية غالبيتها في المناطق المحررة مؤخراً في شبوة ومأرب، خلال الأسبوعين الماضيين. وأشاد عبد الملك، بالجهود الكبيرة والتضحيات للبرنامج بالتعاون مع المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام" في نزع بذور الموت التي زرعتها ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً في المنازل و الأحياء السكنية والمدارس والمساجد والطرقات العامة.



وأوضح رئيس الوزراء أن العاملين في نزع الألغام يحملون الموت على أكفهم من أجل تأمين المواطنين، مشيرا إلى حجم الكارثة التي تعيشها اليمن جراء الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي بكثافة وعشوائية في كل المناطق التي وصلت إليها، كما أعرب عن تطلعه إلى تعاون دولي وإقليمي، لتعزيز ودعم الأنشطة القائمة في مجال مكافحة الألغام، والضغط على الميليشيات الحوثية لوقف زراعة الألغام.