الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ألوية العمالقة تتلف 163 لغماً وعبوة ناسفة في بيحان وحريب

ألوية العمالقة تتلف 163 لغماً وعبوة ناسفة في بيحان وحريب

طائرات مسيرة

تمكنت الفرق الهندسية لألوية العمالقة الجنوبية، بالتعاون مع برنامج نزع الألغام«مسام» من إتلاف 163 لغماً وعبوة ناسفة زرعتها المليشيات الحوثية في مديريات بيحان وحريب.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة، الخميس، أن عملية إتلاف الألغام جاءت بعد تفكيكها ونزعها من قبل الفرق الهندسية لألوية العمالقة الجنوبية وفرق مسام.

وأكد المركز الإعلامي أن الفرق الهندسية أتلفت 100 لغم و60 عبوة ناسفة و3 صواريخ متفجرة، موضحاً أن تلك الألغام كانت تشكل خطراً على حياة المواطنين.

وتواصل الفرق الهندسية جهودها الدؤوبة في تطهير ومسح جميع المناطق التي فخختها المليشيات الحوثية في مديريات بيحان وحريب قبل دحرها من قبل ألوية العمالقة الجنوبية.

من جانبه، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 15 استهدافاً ضد مليشيات الحوثي في مأرب وحجة خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكداً تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية بصفوف الحوثيين في مأرب وحجة.

غارات التحالف

وفي سياق متصل، دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، عدداً من الآليات والمركبات العسكرية، بينها دبابة في حرض، فيما تصدت قوات المنطقة الخامسة لهجمات مليشيات الحوثي لاستعادة ما حررته قوات ألوية اليمن السعيد، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف مليشيات الحوثي وفرار العناصر المتسللة.

ولقي أكثر من 50 عنصراً حوثياً مصرعهم بغارات جوية للتحالف استهدفت تجمعات لهم لحظة استعدادهم لهجوم على مواقع الجيش في جبهة بني حسن بمديرية عبس شمال محافظة حجة.

وتمكنت الدفاعات الجوية التابعة للمنطقة الخامسة من إسقاط 10 طائرات مسيرة انتحارية للمليشيات في المعارك.

وصعدت المليشيات من هجماتها الصاروخية على المدنيين، حيث أقدمت على قصف القرى الآهلة بالسكان بأكثر من 3 صواريخ باليستية.

قواعد الاشتباك

من جانبه، أكد وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محمد المقدشي، الخميس، التزام الجيش الوطني بقواعد الاشتباك والقانون الدولي وحقوق الإنسان، مشيراً إلى ضرورة استكمال إجراءات تصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية تنفيذاً للأحكام القضائية العسكرية الصادرة. جاء ذلك خلال لقائه أعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ».

واستعرض اللقاء التدابير والإجراءات التي تقوم بها وزارة الدفاع للحد من وقوع أي انتهاكات للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، من خلال التعليمات والتوجيهات والمنشورات الصارمة التي تتخذها الوزارة للالتزام بالإجراءات القانونية في الحجز والتوقيف والتحقيق ومعاملة المقبوض عليهم من المليشيات الإرهابية المتمردة.

وتطرق اللقاء إلى الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لمنع تجنيد الأطفال وفقا للتشريعات الوطنية النافذة والاتفاقيات الدولية التي تحرم إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة، وما تقوم به الوزارة من التوعية المستمرة بالقانون الدولي وقواعد الاشتباك.