الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الكاظمي يدعو إلى توحيد الصفوف للحفاظ على سيادة العراق

الكاظمي يدعو إلى توحيد الصفوف للحفاظ على سيادة العراق

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (واع).

دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الاثنين، القوى السياسية إلى توحيد الكلمة إزاء سيادة العراق، وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، أجرى زيارة إلى محافظة أربيل في إقليم كردستان يرافقه وزيرا الدفاع والداخلية، والتقى عدداً من المسؤولين في إقليم كردستان بالعراق، وتفقد الموقع الذي طاله الاعتداء الصاروخي، لافتاً إلى أن الكاظمي التقى كلاً من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني.

وأضاف أنه جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع في البلاد، وأهم تداعيات القصف الصاروخي الذي استهدف أربيل، مبيناً أنه تم التأكيد على رفض الاعتداء الذي تسبب في ترويع المدنيين، متخطياً حدود القوانين والأعراف الدولية، والتوجيه بتشكيل لجنة من مستشاري الأمن القومي وعدد من القيادات الأمنية، لتقديم تقرير عن تداعيات القصف وجمع الحقائق والأدلة.

وتابع الكاظمي تفقد الموقع الذي تعرض للاعتداء الصاروخي والتقى الأهالي الذين يؤول إليهم الموقع، واستمع لشرح مفصل قدموه عن المكان وما يحتويه.

وقال الكاظمي بحسب البيان: إننا نؤكد أن بغداد حاضرة هنا في أربيل، كما أن أربيل حاضرة في بغداد، مؤكداً ضرورة احترام سيادة العراق من مختلف الجهات، وأنه قد تم إبلاغ هذا الأمر رسمياً عبر الطرق الدبلوماسية.

وأوضح ضرورة اعتماد الأدلة، وألا يُكتفى بالشكوك، وأن يكون هناك تعاون أمني بين مختلف دول المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة، داعياً القوى السياسية العراقية إلى توحيد الكلمة إزاء سيادة العراق، وأن يكون ما حدث محفزاً لحل الإشكالات وتوحيد الصف أمام التحديات التي تواجه البلاد.

وأشار البيان إلى أن الكاظمي تفقد قناة كردستان 24 الفضائية، التي تعرضت هي الأخرى لأضرار بسبب القصف الصاروخي.

وأعلنت أربيل في وقت سابق عن سقوط عدة صواريخ على المدينة، وقال المحافظ، أوميد خوشناو، إن شخصين أصيبا بجروح جراء القصف الصاروخي، مؤكداً في الوقت نفسه أن الوضع في المحافظة آمن.

وأضاف خوشناو أن محافظة أربيل استهدفت بـ12 صاروخاً باليستياً، مشيراً إلى أن القنصلية الأمريكية في أربيل كانت المستهدفة، إلا أن الصواريخ لم تسقط عليها وإنما سقطت بالمناطق المجاورة لها.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف الليلة الماضية عاصمة إقليم كردستان بالعراق مدينة أربيل، قائلاً إن القصف طال موقعاً تابعاً لإسرائيل هناك.

وطالب زعيم التيار الصدري في العراق مقتدي الصدر، بتقديم مذكرة احتجاج إلى إيران رداً على هجومها على مدينة أربيل، ودعا للتحقيق في مزاعم طهران عن وجود «مواقع إسرائيلية» في العراق.