الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الصومال.. منع «إرهابيَّينِ مسلَّحينِ» من دخول قاعدة عسكرية وإطلاق نار

الصومال.. منع «إرهابيَّينِ مسلَّحينِ» من دخول قاعدة عسكرية وإطلاق نار

مطار مقديشو. (أ ف ب)

نقلت الإذاعة الصومالية الحكومية عن متحدث باسم الشرطة القول، الأربعاء، إن «إرهابيّينِ مسلَّحَينِ اثنينِ» حاولا اقتحام قاعدة عسكرية قرب المطار الدولي، لكن قوات الأمن منعتهما.

وقالت إذاعة مقديشو، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، نقلاً عن المتحدث باسم الشرطة: «حاول إرهابيان مسلحان اقتحام قاعدة عسكرية بالقرب من مطار مقديشو الدولي»، لكن قوات الأمن أوقفتهما.

وجرت عملية إطلاق نار قرب المطار، بعدما تصدّت قوات الأمن للمسلّحين، حسبما أفاد شهود عيان، فيما أعلنت حركة الشباب المتطرّفة مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها تشن هجوماً على مجمع يضم سفارات.

وقال محمد علي، الذي يعمل لدى جهاز أمن المطار: «هناك إطلاق نار في محيط المطار، وعلمنا أنه هجوم ينفذه مسلحون، ليس لدينا تفاصيل حتى الآن لكن قوات الأمن تتصدى لهم».

وأفاد شهود عيان بسماعهم دوي إطلاق نار قوي، فيما قال التلفزيون الوطني الصومالي إن «قوات الأمن تتصدى لعملية إرهابية عند إحدى البوابات الرئيسية لمجمّع هالان في مقديشو».

ويضمّ المجمّع مكاتب تابعة للأمم المتحدة، ولمنظمات إغاثة، وبعثات أجنبية، بالإضافة إلى مقر البعثة العسكرية للاتحاد الأفريقي.

وقال أحمد ضاهر، وهو موظّف في فندق يقع داخل المجمّع، إن «حركة النقل على طول الطريق باتجاه المطار متوقّفة».

ودُحر الإرهابيون المرتبطون بتنظيم القاعدة من مقديشو عام 2011 بعد هجوم شنته قوة من الاتحاد الأفريقي، لكنّهم ما زالوا يسيطرون على مساحات شاسعة من المناطق الريفية في الصومال، ويشنّون هجمات متكررة في العاصمة.