الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

مشاورات الرياض .. خروقات الحوثي تطغى على المحادثات

مشاورات الرياض .. خروقات الحوثي تطغى على المحادثات

وزير الخارجية اليمني خلال مشاورات الرياض

طغت خروقات ميليشيات الحوثي للهدنة التي أقرتها الأمم المتحدة مطلع الأسبوع الجاري لمدة 60 يوماً، على جلسة المشاورات اليمنية - اليمنية بالرياض في يومها الخامس الثلاثاء، وحذر وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، من انهيار هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، متهما مليشيات الحوثي بانتهاكها، بينما دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الحوثيين إلى الجلوس لطاولة الحوار لصنع السلام. وفي تغريدة على «تويتر» حذر وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، من انهيار هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، موضحاً أن الهدنة مهددة بسبب انتهاكات الحوثيين، بما في ذلك الانتشار العسكري وتعبئة القوات والمركبات وضربات المدفعية والطائرات بدون طيار، مضيفاً أن هذا الأمر يتطلب من المجتمع الدولي الحفاظ على ما تم تحقيقه.

وفى سياق متصل، شارك وزير الخارجية في جلسة النقاشات حول الدور الدبلوماسي للخارجية اليمنية بالمحور السياسي، وتحدث عن جهود الدبلوماسية اليمنية للخروج من حالة الحرب الراهنة إلى السلام المأمول.وبدوره جدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، التمسك بالمرجعيات والثوابت الوطنية وتوحيد الصف، داعياً جميع قيادات الدولة والمكونات لاستغلال الحشد الوطني في المشاورات اليمنية - اليمنية المنعقدة في الرياض.

وخلال مأدبة إفطار، حضرها قيادات أمنية وسياسية وعسكرية، قال هادي «وحدوا صفوفكم وصفوا قلوبكم وانظروا للمستقبل احتراماً وإجلالاً لدماء الشهداء الأخيار وأنين الجرحى والمعتقلين ولمعاناة كل الشعب اليمني».


وأضاف «أنا معكم ومع أي توصيات تدعم وحدة الصف وتسعى لبناء دولة بمؤسسات وطنية قوية، نصحح أي اختلالات، وأنا مع أي جهود تسعى لتحقيق السلام لأبناء شعبنا اليمني لتحقيق السلام وتوحيد الصفوف».


وخاطب الرئيس اليمني، الحوثيين «أقول لكم عودوا كمكون سياسي يمني يلتزم بالثوابت الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية، وتعالوا لطاولة الحوار لنصنع السلام لشعبنا اليمني ولنعود لمسار بناء الدولة المدنية الاتحادية، التي توافقنا جميعا على بنائها في مؤتمر الحوار الوطني».

إقرأ أيضاً..محلل سياسي سعودي: إدارة بايدن تحمل ضغائن للمنطقة العربية

كما دعا الرئيس اليمني الحوثيين للابتعاد عن مشاريع إيران التدميرية، قائلاً «عودوا لنلملم جراح وطننا الممزق، لنجعل ولاءنا لليمن الواحد والكبير، يدنا ممدودة لكم لسلام شامل وعادل، مبني على المرجعيات الثلاث؛ المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والقرارات الأممية وفي مقدمتها القرار 2216».

وتابع قائلاً «كنت أتمنى أن يلبي الحوثيون هذه الدعوة من الأشقاء في مجلس التعاون، وأن يضعوا مصلحة اليمنيين فوق كل مصلحة، وأدعوهم لمراجعة حساباتهم، والنظر من حولهم لحال شعبنا اليمني الذي يعاني في داخل وخارج اليمن من جراء هذه الحرب المستمرة التي تدخل عامها الثامن بسبب طموحاتهم غير المشروعة بتطبيق التجربة الإيرانية في اليمن».

ووجه منصور رسالة لأبناء الشعب اليمني «أتألم لمعاناتكم وظروفكم التي تمرون بها، وأعلم أن الحرب أنهكتكم جميعاً، فدماء شهدائنا في كل المناطق غالية بما فيها دماء أبنائنا المغرر بهم من الحوثيين، فدم اليمني على اليمني حرام، والوضع الاقتصادي والخدمي صعب، ولكنها حرب فرضت علينا ولا سبيل لنا إلا السلام». واستطرد «لقد وافقنا على هدنة إنسانية لمدة شهرين، تتخللها بعض الإجراءات التي نظن أنها تساعد أبناءنا المواطنين وقدمنا بعض التنازلات، من أجل المواطن».