الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

دراسة مصرية تؤكد تفوق «سوفالدي - ليديباسفير» على بروتوكولات علاج كورونا

دراسة مصرية تؤكد تفوق «سوفالدي - ليديباسفير» على بروتوكولات علاج كورونا

نشرت مجلة «جورنال أوف ميديسين آند لايف» دراسة لباحثين مصريين تثبت تفوق فاعلية عقار «سوفوسبوفير (سوفالدي) - ليديباسفير» المضاد لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي في علاج المرضى المصريين المصابين بكوفيد-19 بالمقارنة بالعلاج التقليدي. أجريت الدراسة الإكلينيكية في مستشفى حميات ألماظة بالتعاون مع المعامل المركزية بكوبرى القبة بمشاركة اللواء طبيب محمد الجوهري مدير مستشفى حميات القوات المسلحة والأستاذة الدكتورة إيمان مدحت أستاذة الأمراض المتوطنة بجامعة القاهرة والأستاذة الدكتورة أماني إبراهيم أساتذة الأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس. تضمنت الدراسة 250 مريضاً تم التأكد من إصابتهم بكوفيد-19 بعد تحليل PCR وتصنيف درجة إصابتهم «متوسطة» حسب الأعراض الإكلينيكية والتحاليل المعملية والأشعة المقطعية للرئتين. وتعتمد فكرة البحث على التشابه الجيني وطريقة التكاثر ما بين الفيروس الكبدي من النوع (سي) والذي يستخدم عقار «سوفوسبوفير - ليديباسفير» في علاجه بفاعلية وفيروس كوفيد-19 حيث إنهم من مجموعة فيروسات RNA وقد تم اعتماد عقار سوفو/ ليديباسفير من قبل منظمة الأغذية والدواء كعقار معتمد لعلاج فيروس سي منذ سنوات بنجاح دون أعراض جانبية خطيرة.. لذلك تم التفكير في إعادة استخدام هذا الدواء لعلاج حالات الكوفيد-19 بعد عمل الاختبارات الخارجية المعملية التي أثبتت فاعليته الخارجية «In Vitro» على الكوفيد-19.

وأوضحت الدكتورة أماني إبراهيم أستاذة الأمراض المتوطنة بجامعة عين شمس أنه بعد إجراء دراسات معملية لأكثر من مركب له نشاط ضد فيروس كوفيد19 تبين أن سوفو/ليديباسفير هو الأكثر فاعلية. وفيما يتعلق بفاعلية العقار على مرضى كورونا، قالت الدكتورة أماني أنه يقصد بالفاعلية القضاء على الفيروس Virological efficacy والتي سجلت 71% مع تعاطي عقار سوفو/ليديباسفير. وأشارت إلى أن سعر جرعة العلاج بالعقار لا تتعدى 150 جنيهاً فضلاً عن توفر المادة الخام لتصنيع العقار محلياً. بدأت الدراسة في الموجة الأولى للجائحة من مارس 2020 وحتى أغسطس 2020 على 250 مريضاً تم اختيارهم طبقاً للشروط الموضوعة لخطوات البحث والتي تمت الموافقة عليها من لجنة أخلاقيات البحث العلمي وبعد موافقة مستنيرة من المريض للانضمام للدراسة. وتم تقسيم المرضى بطريقة عشوائية إلى مجموعتَين: ضمت المجموعة الأولى 125 مريضاً تم علاجهم بعقار «سوفوسبوفير-ليديباسفير» وضمت المجموعة الثانية 125 مريضاً بنفس المواصفات المرضية تم علاجهم بالأدوية المقترحة بالبروتوكولات التقليدية والتي شملت (عقار تاميفلو وهيدروكسي كلوروكين وزيسرومايسين). وبمتابعة حالة جميع المرضى إكلينيكياً ومعملياً ومتابعة الأشعة المقطعية للرئتَين بصفة دورية، وبالمقارنة الإحصائية بين المجموعتَين من حيث التحسن الإكلينيكي للأعراض (ارتفاع درجة الحرارة - آلام الجسم- سرعة التنفس- النهجان- أي أعراض جانبية للأدوية المعطاة) - مدة إقامة المريض بالمستشفى - عدد المرضى ممن تطلب دخولهم الرعاية المركزة وكذلك مقارنة النتائج المعملية والأشعة المقطعية الدورية. وجد زيادة ملحوظة في اختصار فترة العلاج حتى الشفاء بين مرضى المجموعة الأولى بنسبة 71% بالمقارنة بـ51% في المجموعة الثانية وكذلك عدم حدوث مضاعفات من عقار سوفو/ليديباسفير بالمقارنة بمرضى المجموعة الثانية.

إقرأ أيضاً.. وزير الخارجية المصري يتوجه إلى الأردن للمشاركة في الاجتماع الطارئ

كما لم تحدث أي حالة وفاة بين مرضى المجموعة الأولى بينما حدثت 6 حالات وفاة في مرضى المجموعة الثانية، علماً أن 7 حالات من بين مرضى المجموعة الأولى تطلب دخولها الرعاية المركزة مقابل 6 حالات للمجموعة الثانية التي تلقت علاجاً تقليدياً. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتَين من حيث النتائج المعملية أو التحسن في الأشعة المقطعية. وقد استنتج الباحثون من هذه الدراسة كفاءة عقار سوفوسبوفير- ليديباسفير في علاج الحالات متوسطة الإصابة بفيروس كوفيد19 مع ما يتميز به من سهولة الاستخدام وندرة الأعراض الجانبية ورخص سعره في مصر. ويعد هذا أول بحث مصري ينشر في إحدى المجلات الطبية العالمية لإعادة استخدام الدواء لمرضى الكوفيد. وتعتبر هذه الدراسة المسحية الواعدة (pilot study) نواة لبحث أشمل وعلى مستوى عدد أكبر من الحالات وفي أكثر من مستشفى وبالمقارنة بمجموعة أخرى من العقاقير لتأكيد فاعلية العقار لعلاج حالات الإصابة بكوفيد-19.