الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

هيئة التشاور والمصالحة اليمنية تعلن هيئتها التنفيذية

هيئة التشاور والمصالحة اليمنية تعلن هيئتها التنفيذية

اجتماع مجلس القيادة الرئاسي اليمني.

أعلنت هيئة التشاور والمصالحة المساندة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، الخميس، رئاستها التنفيذية المؤلفة من الرئيس محمد الغيثي و4 نواب له هم عبدالملك المخلافي، صخر الوجيه، جميلة علي رجاء، وأكرم العامري، وبموجب إعلان نقل السلطة لمجلس القيادة الرئاسي في 7 أبريل الجاري، نص الإعلان بإنشاء «هيئة التشاور والمصالحة» أن تعمل على انتخاب «رئاستها التنفيذية من بين أعضائها في أول جلسة تعقدها بناءً على دعوة من رئيس المجلس الرئاسي، وتتكون رئاسة الهيئة من رئيس و4 نواب».

وعقد مجلس القيادة الرئاسي، برئاسة الدكتور، رشاد محمد العليمي، اجتماعه الأول في العاصمة المؤقتة عدن مع هيئة التشاور والمصالحة التي تتألف من 50 عضواً يمثلون كافة القوى الوطني. وحضر الاجتماع أعضاء المجلس عيدروس الزبيدي وسلطان العرادة وطارق صالح والدكتور عبدالله العليمي وعثمان مجلي وفرج البحسني وعبدالرحمن المحرمي، وأكد الجميع روح التوافق والشراكة كعنوان للمرحلة الانتقالية، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ». وأعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عن أمله في أن تكون هيئة التشاور والمصالحة عوناً للمجلس، وأن يكون أعضاؤها الذين يمتلكون تجارب في العمل السياسي والإداري، عند مستوى المسؤولية، مشدداً على ضرورة تجسيد روح التوافق والشراكة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن مجلس القيادة الرئاسي يعمل كفريق واحد. ووجه العليمي رسالة لأعضاء هيئة التشاور بالقول: «شعبنا يتوقع منكم العمل لتجسيد التوافق من أجل مساعدة مجلس القيادة، وهذا سينعكس بدوره على مصالح الشعب اليمني وما يتطلع إليه من خير ونماء وسلام»، وتابع:» نعول على حكمتكم، وهذه الحكمة يجب أن تتجلى في التوافق بالعمل المستقبلي من خلال رئاسة الهيئة التي سيتم اختيارها لمساعدة المجلس» .

من جانبه رحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بإعلان الخطوط الجوية اليمنية، عن موعد أول رحلة طيران من مطار صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد نحو 6 سنوات من التوقف. وقال مكتب المبعوث الأممي، في بيان له، إن «المبعوث الأممي إلى اليمن، أعرب عن امتنانه للدعم القيم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية، والتعاون البناء للحكومة اليمنية نحو حل سياسي مستدام للنزاع»، وتابع: «تهانينا لجميع اليمنيين على هذه الخطوة التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها». وأكد المبعوث الأممي، استمراره في العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع.