الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعد مسيرة حافلة بالعطاء.. العالم يودّع خليفة بن زايد

بعد مسيرة حافلة بالعطاء.. العالم يودّع خليفة بن زايد

(إي بي أيه)

عمت حالة من الحزن العميق، زعماء وقادة العالم، لرحيل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الجمعة، وأعلن عدد كبير من زعماء العالم حالة الحداد الوطني وتنكيس الأعلام؛ حزناً على فراق القائد الذي قفز ببلاده إلى مصاف الدول المتقدمة عالمياً، وشهد عهده طفرة كبرى في الصناعة والتجارة والعلاقات الخارجية وقوة الإمارات عالمياً.

ونعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وأعرب خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، عن بالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة، مقدمين التعزية والمواساة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعائلة آل نهيان الكريمة والشعب الإماراتي الشقيق.

وبعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقيتَي تعزية إلى كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية؛ أعرب فيهما عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة الشيخ خليفة بن زايد. وأكد أمير الكويت، أن: الأمتين العربية والإسلامية فقدتا اليوم أحد قادتها العظام الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، معرباً عن خالص تعازيه وصادق مواساته باسمه وباسم الحكومة والشعب الكويتي لهما وللشعب الإماراتي الشقيق.

كما نعى السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطان عمان، المغفور له الشيخ خليفة، بقوله إن: الراحل كان أحد القادة العرب الذين عملوا لخدمة أمتهم العربية والإسلامية وقاد دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بعزيمة ومثابرة حتى أضحت مَعلماً يشار إليه في كافة المجالات. وأعلن سلطان عمان الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عمان في الخارج لمدة ثلاثة أيام.

ونعى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، المغفور له الشيخ خليفة، وقال- في بيان- إن المغفور له كان قائداً عظيماً اتسم بالحكمة والاعتدال، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته. وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإعلان الحداد في قطر لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام.

من ناحيته، نعى الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، المغفور له، بقوله إن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها، وقد كان- رحمه الله- قائداً حكيماً كرس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية. وأمر الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإعلان الحداد الرسمي على روح الفقيد الراحل، وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.

وقدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تعازيه لدولة الإمارات في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال السيسي عبر تويتر: أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائداً من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدّم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجاً للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم. وأضاف السيسي: كان الشيخ خليفة محباً لمصر بحق، وصديقاً مخلصاً في كل الظروف والأحوال.

ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الراحل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وقال، في تغريدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً فذّاً ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد، وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية. نعزي أهلنا في دولة الإمارات في هذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته.

وبعث الرئيس السوري بشار اﻷسد، برقيتَي تعزية لكل من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد اﻷعلى للقوات المسلحة؛ في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العربية السورية: تقدم الرئيس الأسد، باسمه وباسم الشعب العربي السوري، لقادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وللشعب الإماراتي الشقيق، بأحر التعازي القلبية وخالص المواساة لهذا الفقد الجلل.

من جانبه، نعى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، رئيس دولة الإمارات وفي وفاة الشيخ خليفة بن زايد. وقال في نعيه: بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة بأن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها.

كما نعى رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، الراحل، مثمناً دوره في تطوير العلاقات بين البلدين. وقال رئيس مجلس السيادة السوداني: ننعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والذي كان قائداً فذاً ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور. وقرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إعلان الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد بعد وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد.

ونعى عاهل المملكة المغربية محمد السادس، المغفور له، معبراً باسمه الخاص، وباسم الأسرة الملكية، والشعب المغربي قاطبة، عن أصدق عبارات التعازي، وأبلغ مشاعر المواساة، في هذه الفاجعة التي ألمت بالأسرة الأميرية الجليلة لدولة الإمارات العربية المتحدة. واستحضر جلالة الملك محمد السادس، بحسب بيان للديوان الملكي المغربي، عمق وشائج المحبة الصادقة، والتقدير المتبادل، والتفاهم الموصول، التي كانت تربطه بالفقيد الكبير، والتي ظلت تجمع على الدوام الأسرة الأميرية والأسرة الملكية، والتي كان حريصاً على استمرارها وترسيخها.

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) بالعزاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونعى الرئيس اللبناني ميشال عون، المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد قائلاً: نفتقد بغياب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، رئيساً مدافعاً عن القضايا العربية العادلة، وأخاً صادقاً أحب لبنان وشعبه اللذين بادلاه المحبة والوفاء.

كما نعاه أيضاً الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، قائلاً: إن وفاة الشيخ خليفة فاجعة أليمة ونعزي شعب الإمارات.

وأعلنت الرئاسة في موريتانيا، عن حداد وطني لمدة 3 أيام؛ حزناً على وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

كذلك، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام.

ونعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الشيخ خليفة بن زايد. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.



عالمياً، توجه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأحر التعازي للشعب الإماراتي في وفاة المغفور له، مؤكداً أن وفاته خسارة فادحة. وقال بايدن: إن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كان شريكاً وصديقاً حقيقياً للولايات المتحدة. وأضاف: سنكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتَي وشعبَي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة.

وأعربت روسيا عن تعازيها في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، مثمنة دوره في تطوير العلاقات بين البلدين. وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف: نعرب عن تعازينا لأصدقائنا في الإمارات، هذه خسارة كبيرة لشعب الإمارات، لدينا علاقات جيدة للغاية مع هذا البلد، وطالما كان دور خليفة بن زايد آل نهيان في هذا مهماً للغاية.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر تويتر، إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الإمارات، فيما نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إنه: سيجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي.

ونعى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، المغفور له قائلاً: يعترينا الحزن البالغ لنبأ وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد. كان رجل دولة عظيماً وزعيماً وقائداً ذا رؤية أسهمت بازدهار العلاقات الهندية الإماراتية في ظل حكمه. نرسل تعازي الهند الصادقة لشعب دولة الإمارات. فلترقد روح الراحل بسلام.

ونعى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الشيخ خليفة، معرباً عن تعازيه لأسرته وشعب الإمارات. وقال عبر تويتر إن الإمارات أصبحت تحت قيادة الرئيس الراحل رائدة في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد المتنوع.

كما تقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين بتعازيها إلى الشعب الإماراتي.

وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن رئيس الإمارات الراحل كان قائداً حكيماً وساهم في استقرار المنطقة.

من جهته، عبر رئيس وزراء باكستان شهباز شريف عن تعازيه الحارة لحكومة وشعب الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، معتبراً أن الإمارات فقدت زعيماً ذا بصيرة كما فقدت باكستان صديقاً عظيماً.

أيضاً قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التعازي إلى «حكومة الإمارات وإلى شعبها في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان»، مؤكداً أن تراث الشيخ خليفة وعطاءه الكبيرين يحظيان بتقدير كبير.

بدوره، قدم رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.