الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

عائدات النفط l قضاء كردستان العراق يرفض حكماً للمحكمة الاتحادية العليا

عائدات النفط l قضاء كردستان العراق يرفض حكماً للمحكمة الاتحادية العليا

صورة: قناة رووداو

أكد مجلس القضاء في إقليم كردستان العراق السبت أن قانون النفط السابق في الإقليم ما يزال سارياً، رافضاً بذلك حكماً أصدرته المحكمة الاتحادية العراقية العليا بضرورة تسليم السلطات الكردية إمداداتها من الخام.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا في العراق قد قضت في فبراير بعدم دستورية قانون كردستان الذي ينظم قطاع النفط والغاز فيها.

وقال مجلس القضاء في إقليم كردستان في بيان نشر السبت إن «تصرفات حكومة إقليم كردستان العراق في شأن العمليات المتعلقة بالنفط والغاز تتوافق مع الدستور العراقي لعام 2005.. وإن أحكام قانون النفط والغاز الصادر من برلمان إقليم كردستان لا تخالف أحكام الدستور العراقي».

وتابع البيان أن المادة 112 من الدستور العراقي الصادر في أغسطس 2005 تنص على أن تقوم الحكومة الاتحادية «بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالية مع حكومات الأقاليم والمحافظات المنتجة»، وهو ما يعني أن الحقول التي كان لها إنتاج تجاري بعد هذا التاريخ لا تنطبق عليها هذه المادة.

وأشار البيان إلى أن حقول النفط والغاز التي تعمل حالياً في الإقليم بدأت الإنتاج التجاري بعد أغسطس عام 2005.

ورفضت حكومة إقليم كردستان مراراً حكم المحكمة الاتحادية.. ووصف رئيس وزراء الإقليم الشهر الماضي قرارها بأنه حكم «سياسي» وغير دستوري.

وتجدد الخلاف النفطي بين الطرفين في ذروة الأسعار وفي الوقت الذي يسعى فيه العراق لزيادة إنتاجه وتطوير البنى التحتية النفطية.

ويعتبر ملف النفط وإدارة الثروة النفطية أحد أبرز الملفات العالقة بين بغداد وأربيل لسنوات وعكست أحداث عام 2017 حالة الشدّ والجذب بين الطرفين، ما اضطر الحكومة الاتحادية لإرسال قوات عسكرية قامت باستعادة السيطرة على الحقول النفطية في كركوك وإجبار القوات الكردية على الرحيل بعد استفتاء على استقلال الإقليم الكردي صوتت فيه الغالبية للانفصال.