الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بلينكن: سنتبع «الحقائق» في قضية مقتل شيرين أبوعاقلة

بلينكن: سنتبع «الحقائق» في قضية مقتل شيرين أبوعاقلة

وزير الخارجية الأمريكي. (أ ف ب)

تعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، بالسعي إلى تحقيق المحاسبة في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة حيثما تقود الحقائق، وذلك وسط سجال عنيف بين السلطات الإسرائيلية والفلسطينية حول ملابسات مقتلها.

وقُتلت أبوعاقلة، المراسلة البارزة لقناة الجزيرة، في 11 مايو خلال تغطيتها عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وواجه بلينكن الذي كان يحضر منتدى لطلاب الصحافة، على هامش قمة أمريكا اللاتينية في لوس أنجلوس، سؤالاً حول سبب «عدم ترتب أية نتائج على الإطلاق» على إسرائيل، الحليف التاريخي للولايات المتحدة، في قضية مقتل أبوعاقلة، وأجاب بلينكن في إشارة إلى وقائع القضية «أنا آسف، مع كل احترامي، لم يتم التثبت منها بعد».

وقال: «نحن نتطلع إلى تحقيق مستقل وموثوق به، وعندما يحصل هذا التحقيق، سوف نتبع الحقائق حيثما تقودنا، الأمر بهذا الوضوح». وأضاف بلينكن الذي سبق وأن تحادث هاتفياً مع عائلة أبوعاقلة: «أنا أشجب بشدة خسارة شيرين، لقد كانت صحفية مميزة، ومواطنة أمريكية».

وخلص تحقيق فلسطيني إلى أن شيرين أبو عاقلة قتلت برصاص جندي إسرائيلي استخدم بندقية قنص، كما ذكر تقرير لشبكة «سي إن إن» نقلاً عن شهود عيان أنها استهدفت على ما يبدو بشكل متعمد من قبل القوات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً.. بعد حرب أوكرانيا.. أوروبا تسرع خطى مشروع الصواريخ المضادة للمدرعات

ونفت إسرائيل هذه الاتهامات، وقالت إنها تحقق في الأمر، بينما طلبت من الفلسطينيين المشاركة في تحقيق مشترك، وقالت إن أبوعاقلة قد تكون قتلت برصاص طائش أطلقه مسلح فلسطيني في المنطقة، أو عن طريق الخطأ من قبل جندي إسرائيلي.

ودعا عشرات من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» لإجراء تحقيق للسعي إلى التوصل لنتيجة محايدة في مقتلها.