الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الطاقة: رئيسة المفوضية الأوروبية إلى إسرائيل ثم مصر

الطاقة: رئيسة المفوضية الأوروبية إلى إسرائيل ثم مصر

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين - رويترز.

تصل رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء الإيطالي إلى إسرائيل الاثنين لإجراء مباحثات حول الطاقة، في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى إيجاد مصادر جديدة لإمدادات الطاقة والحد من الاعتماد على روسيا.

وذكرت المتحدثة باسم فون دير لاين أنها ستتوجه إلى مصر بعد مباحثاتها في إسرائيل.

في السنوات الأخيرة، حولت اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط الدولة العبرية من مستورد للغاز الطبيعي إلى مصدر له.

وبحسب بيان للمفوضية، ستلتقي رئيستها أورسولا فون دير لاين بوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الاثنين، في حين تلتقي الثلاثاء برئيس الوزراء نفتالي بينيت، وستركز اللقاءات وفق البيان على «التعاون في مجال الطاقة بشكل رئيسي»، هذا وتلتقي فون دير لاين رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الثلاثاء.

وسيجري رئيس الوزراء ماريو دراغي في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه العام الماضي يومَيْ الاثنين والثلاثاء مباحثات حول الطاقة والأمن الغذائي مع القادة الإسرائيليين قبل أن يلتقي أشتية في رام الله على ما أفادت وسائل إعلام إيطالية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينانت «ترقبوا الإعلانات التي سنصدرها بشأن التعاون في مجال الطاقة مع إسرائيل وشركاء آخرين في المنطقة» بينهم مصر.

وأضافت المتحدثة أن بعد المباحثات في إسرائيل «ستكون (مصر) بالطبع محطة مهمة لمباحثاتنا حول الطاقة».

أقرّ الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الشهر الجاري حظراً على معظم واردات النفط الروسي في عقوبة تعتبر الأشد صرامة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي.