الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

إدارة بايدن: خفض انبعاثات الطيران 20% بحلول 2030

إدارة بايدن: خفض انبعاثات الطيران 20% بحلول 2030

تريد الإدارة الأمريكية في مرحلة أولى تسريع إنتاج وقود الطيران من مصادر طاقة متجددة. (أ ب)

عرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، سلسلة جديدة من التدابير لخفض الانبعاثات الناجمة عن الطيران التجاري بنسبة 20% بحلول عام 2030، وذلك في إطار التزامها جعل مكافحة التغير المناخي أولوية.

وينتج هذا القطاع 11% من الانبعاثات الناجمة عن وسائل النقل في الولايات المتحدة، وفقاً لوثيقة نشرها البيت الأبيض، الخميس.

وذكرت الوثيقة أنه «في حال عدم اتخاذ إجراءات إضافية، من شأن الانبعاثات الناجمة عن الطيران أن ترتفع مع ارتفاع رحلات الأفراد والبضائع».

وتريد الإدارة الأمريكية في مرحلة أولى تسريع إنتاج وقود الطيران من مصادر طاقة متجددة، ليصل إلى ما لا يقل عن 11.4 مليار لتر في السنة، بحلول عام 2030.

ويعتبر اعتماد وقود غير أحفوري من أكثر الوسائل طموحاً لخفض البصمة الكربونية لقطاع النقل الجوي.

وهناك أنواع عدة من الوقود غير الأحفوري، فضلاً عن منتجات متطورة مركبة تستند إلى احتجاز ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين اللذين يكونان في الأساس ناجمين عن مصدر طاقة متجدد.

واقترح بايدن خفضاً ضريبياً لهذه الغاية في إطار برنامج «بيلد باك بيتر» (إعادة البناء بطريقة أفضل)، الذي لا يزال الكونغرس يناقشه.

وتريد أجهزة الرئيس الأمريكي تعزيز هذه الجهود مع عرض حوافز إضافية، بينها ضمانات قروض بقيمة 3 مليارات دولار وتمويل أبحاث.

وتريد الإدارة الأمريكية أيضاً بين إجراءات أخرى، تعزيز مشاريع البحث والتطوير حول خفض استهلاك وقود الطيران.

وقال اتحاد «إيرلاينز أوف أمريكا»، الخميس، إن شركات الطيران الأمريكية وافقت على رفع الهدف الذي تعهدت به جماعياً في مارس بإنتاج ملياري غالون من الوقود من مصادر متجددة سنوياً بحلول 2030.

وتأتي هذه المبادرة الجديدة بعد برامج أخرى تهدف إلى مكافحة التغير المناخي وتتعلق بالطاقة الشمسية وبيع السيارات الكهربائية خصوصاً.