الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

«AY.4.2»: متحور قيد الدراسة.. وعلماء: لا داعي للقلق

«AY.4.2»: متحور قيد الدراسة.. وعلماء: لا داعي للقلق

(رويترز)

«AY.4.2».. الطفرة الأحدث للمتغير «دلتا» المتحور من فيروس كورونا المستجد. توليها منظمة الصحة العالمية أهمية كبيرة، وتراقبها عن كثب، وتجري لها في الوقت الحالي «دراسات وبائية ومخبرية» لتحديد ما إذا كانت أكثر عدوى من سابقاتها.

ولحين إعلان نتائج الدراسات، تثور التساؤلات عما إذا كان ينبغي أن نقلق بشأن هذه السلالة الفرعية في المرحلة الراهنة.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن عالم الأوبئة ميجان هيل قوله إنه «حتى الآن لا داعي للقلق الزائد.. فأفضل سيناريو أنها (السلالة الجديدة) ليست أكثر قابلية للانتقال من دلتا».

وقالت الصحيفة إنه تم اكتشاف هذا المتغير حتى الآن في 33 دولة، وفقاً لقاعدة بيانات GISAID العالمية لتتبع التطور الجيني لمتحورات فيروس كورونا. وأوضحت أنه لم يتم إثبات ما إذا كان «AY.4.2» أكثر قابلية للانتقال أو أكثر خطورة من المتغير دلتا الأصلي.

وأضافت «إندبندنت» أنه رغم ارتفاع معدلات السلالة «AY.4.2» في المملكة المتحدة، لكنها لا تزال نادرة خارج البلاد، بحسب البروفيسور فرانسوا بالو، مدير معهد الجينات التابع لكلية لندن الجامعية.

لكن الصحيفة أشارت في الوقت نفسه إلى أن السلالة الفرعية الجديدة تثير القلق في الهند، التي تم اكتشاف ما لا يقل عن 17 حالة فيها.

وأفردت صحيفة «ذا إنديان إكسبرس» الهندية تقريراً علمياً قالت فيه إنه تم رصد السلالة «AY.4.2» لأول مرة نهاية سبتمبر، لافتة إلى أنه من المعتقد أن أول نشأة لها على ما يبدو ظهرت في المملكة المتحدة منذ شهر يونيو الماضي.

وأضافت أنه تم رصدها أيضاً في بعض الدول الأوروبية مثل الدنمارك وألمانيا وأيرلندا. وخلصت في تقريرها إلى أن ظهور هذه السلالة قيد الدراسة يكشف أن هناك حاجة مستمرة للمراقبة الجينية لفيروس كورونا المستجد.

ووصف موقع صحيفة «هندوستان» السلالة الجديدة بأنها «تذكير بأن الوباء لم ينتهِ بعد». لكن الأمر الجيد هو قول الصحيفة إنه «رغم دخول AY.4.2 العديد من دول أوروبا، إلا أنها فشلت في التفشي، ما دفع ألمانيا وأيرلندا إلى خفض مؤشر الخطر من السلالة، وإن استمر في الدنمارك».

وأوضحت «هندوستان» أن هذا مؤشر على أن «قدرة السلالة الجديدة على الالتفاف حول الحصانة ليست أكبر من قدرة دلتا». وأكدت، نقلاً عن عالمي أحياء حسابية قولهما إن «من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هذه بداية سلالة سائدة جديدة».

في المقابل، حذر موقع «إنديا تي في نيوز» من أنه «في خضم الذعر من موجة ثالثة لكوفيد، شقت السلالة AY.4.2 طريقها إلى الهند لتصيب حتى الآن 17 حالة»، حتى إن بعض الولايات الهندية أصدرت مذكرة رسمية تحذر الجمهور من المتغير الجديد للسلالة دلتا.

وقال الموقع إنه «بحسب علماء بريطانيين، فإن انتقال العدوى ربما يكون أعلى بنسبة 15 % من السلالة دلتا الأصلية»، مشيراً إلى أن انتشارها تضاعف في إنجلترا خلال شهر واحد من 4 % في سبتمبر إلى 8.9 % خلال أول أسبوعين من شهر أكتوبر الجاري.