السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الخارجية الأمريكية: ملتزمون بمبيعات F 35 للإمارات.. ونتطلع إلى حوار عسكري هذا الأسبوع

الخارجية الأمريكية: ملتزمون بمبيعات F 35 للإمارات.. ونتطلع إلى حوار عسكري هذا الأسبوع

(رويترز)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن «إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن و(نائبته كامالا) هاريس تظل ملتزمة بالمبيعات المقترحة لطائرات F-35 و MQ-9B والذخيرة، حتى مع استمرارنا في المشاورات، لضمان أن يكون لدينا فهم متبادل وواضح للالتزامات والإجراءات الإماراتية، قبل التسليم وأثناءه وبعده».

جاء التعليق، رداً على سؤال خاص بالبريد الإلكتروني لـ«الرؤية» حول قرار الإمارات تعليق المناقشات بشأن شراء طائرات إف-35 أمريكية الصنع. وأضاف المتحدث: «كما أكدنا مؤخرًا في معرض دبي الجوي (14-18 نوفمبر الماضي)، تظل إدارة بايدن- هاريس ملتزمة بالمبيعات المقترحة لطائرات F-35 و MQ-9B والذخيرة».

وقال المتحدث: «نأمل أن نتمكن من حل أي قضايا معلقة، ونتطلع إلى الحوار العسكري المشترك بين الولايات المتحدة والإمارات في وقت لاحق من هذا الأسبوع».

كان مسؤول إماراتي قد أعلن، الثلاثاء، أن الإمارات أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستعلق المناقشات بشأن شراء طائرات إف-35 أمريكية الصنع، والتي كانت ضمن صفقة بقيمة 23 مليار دولار تشمل أيضا طائرات مسيرة وذخائر متطورة أخرى. وأضاف، في بيان إلى وكالة أنباء «رويترز»، أن «الاشتراطات الفنية والقيود على العمليات وتحليل التكاليف والفوائد أدى إلى إعادة التقييم».

في غضون ذلك، عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن استعداد بلاده المضي قدما في بيع طائرات إف-35 المقاتلة وطائرات مسيرة إلى الإمارات إذا كانت لا تزال راغبة في ذلك. وأضاف متحدثاً في مؤتمر صحفي في كوالالمبور: «نحن على استعدادنا للمضي قدما إذا كانت الإمارات لا تزال تريد هذين (النوعين من الطائرات)».