الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز لقاح «نوفافاكس» المضاد لكوفيد

الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز لقاح «نوفافاكس» المضاد لكوفيد

لقاح نوفافاكس. (رويترز)

منحت الوكالة الأوروبية للأدوية الضوء الأخضر، الاثنين، للقاح نوفافاكس المضاد لكوفيد-19 والذي يرتكز على تقنية تقليدية أكثر من تلك المستخدمة في اللقاحات المتاحة، وهو أمر قد يقلل الشكوك لدى الأشخاص غير الملقحين.

وبذلك، أصبح لقاح الشركة الأمريكية هو «الخامس الموصى به في الاتحاد الأوروبي للوقاية من كوفيد للأشخاص الذين يبلغون 18 عاماً وما فوق»، على ما ذكرت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان.

ويرتكز لقاح نوفافاكس على تقنية تقليدية أكثر من تلك التي تستخدمها اللقاحات المصرح بها حالياً، وهو ما يسمح، وفقاً للشركة الأمريكية المصنعة، بأن تقلل الشكوك لدى الأشخاص غير الملقحين.

ويعتمد، نوفافاكس على غرار لقاحات الأطفال المستخدمة على نطاق واسع، على بروتينات تثير استجابة مناعية وخالية من الفيروس، ويُطلق عليه اسم لقاح الوحدات الفرعية.

وقعت المفوضية الأوروبية عقداً مع شركة نوفافاكس لشراء 200 مليون جرعة مسبقة من لقاحها بمجرد التصريح به من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية.

وفي موازاة ذلك، تتضاعف التحذيرات في الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة موجة الإصابات التي يسببها المتحور أوميكرون.

في بريطانيا، توفي 12 شخصاً جراء إصابتهم بأوميكرون وأدخل 104 مصابين آخرون بالمتحور إلى المستشفى، كما أعلن نائب رئيس الوزراء دومينيك راب، الاثنين.

وقال راب «إذا راقبنا أوميكرون، ندرك أنها تنتشر بسرعة كبيرة»، مضيفاً «لا نعرف حقاً إلى أي مدى سيسوء الأمر».

وفي فرنسا، ثبتت إصابة وزيرة الصناعة أنييس بانييه- روناشير بكوفيد-19، فيما تواجه البلاد معدلاً مرتفعاً من الإصابات مع نحو 50 ألف إصابة جديدة يومياً.

وفي ألمانيا، دقت مجموعة الخبراء الاستشارية للحكومة ناقوس الخطر بشأن انتشار المتحور أوميكرون ودعت إلى فرض قيود إضافية على التجمعات «في أقرب وقت ممكن».

وفي هولندا، أغلقت كل المتاجر والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح، اعتباراً من الأحد حتى 14 يناير، فيما ستغلق المدارس أبوابها على الأقل حتى 9 يناير.

وفي بلجيكا، أعطت الحكومة الاثنين الضوء الأخضر لتحصين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و11 عاماً ضد كوفيد بشكل مجاني وطوعي بموافقة الوالدين.

من جانبها، منعت الحكومة الإسرائيلية الأحد مواطنيها من السفر إلى العديد من الدول الأوروبية المدرجة على القائمة الحمراء والتي تشمل فرنسا، وقد تضاف إليها الولايات المتحدة بهدف منع انتشار أوميكرون.

أودى الوباء حتى الآن بحياة ما لا يقل عن 5,35 ملايين شخص في كل أنحاء العالم منذ أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019.