الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«ضحكة مألوفة نفتقدها».. ملكة بريطانيا تتذكر زوجها الراحل في خطاب عيد الميلاد

«ضحكة مألوفة نفتقدها».. ملكة بريطانيا تتذكر زوجها الراحل في خطاب عيد الميلاد

أسرة تلتف حول الخطاب السنوي للملكة. (أ ف ب)

في كلمتها للاحتفال بيوم عيد الميلاد، عبرت الملكة إليزابيث الثانية عن مدى الألم الذي تشعر به منذ وفاة زوجها، وحثت الشعب البريطاني في كل مكان على الاستمتاع بالاحتفال بالعيد مع الأصدقاء والعائلة، على الرغم من الحزن الذي سببته الجائحة.

وقالت الملكة إنها تتفهم صعوبة قضاء موسم الأعياد «في ظل فقد شخص عزيز». وألقت خطابها بجانب صورة تجمعها بالأمير فيليب، الذي توفي في أبريل عن 99 عاماً، وعلى كتفها الأيمن نفس حلية دبوس الياقوت الذي ترتديه في الصورة، وارتدته أيضاً في بداية زواجها.

وقالت الملكة في الرسالة المسجلة مسبقاً التي تم بثها خلال تناول العائلات البريطانية عشاء عيد الميلاد التقليدي: «على الرغم من أنه وقت سعادة كبيرة وبهجة كبيرة للكثيرين، إلا أن عيد الميلاد يمكن أن يكون صعباً لمن فقدوا أحباءهم. هذا العام خاصة أتفهم ذلك».

موسم الأعياد هذا هو الأول عقب توديع الملكة زوجها لأكثر من 70 عاماً في قداس في كنيسة سانت جورج بقلعة وندسور. وكانت قيود فيروس كورونا المفروضة في ذلك الوقت قد أدت إلى جلوس الملكة بمفردها خلال القداس - في تذكير بالكيفية التي ستقضي بها ما تبقى من حياتها.

وعلى الرغم من خسارتها، قالت الملكة إن عائلتها «مصدر سعادة كبيرة»، مشيرة إلى أنها استقبلت أربعة من أحفاد الأحفاد هذا العام.

وأضافت «على الرغم من «كوفيد-19» الذي منعنا من الاحتفالات كما نتمنى، لا يزال هناك العديد من التقاليد الاحتفالية التي يمكننا الاستمتاع بها، مثل غناء الترانيم وتزيين الشجرة وتبادل الهدايا أو مشاهدة فيلم مفضل نعرف نهايته بالفعل. وليس من المستغرب أن يعتز كثير من العائلات بطقوس عيد الميلاد المتكررة».