الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أوميكرون: أخر استعدادات دول العالم للاحتفال بالعام الجديد

أوميكرون: أخر استعدادات دول العالم للاحتفال بالعام الجديد

الاحتفالات بالعام الجديد في موسكو قد تكون جزئية بسبب الإجراءات الاحترازية ضد الجائحة- صورة من (epa)

مع اقتراب ليلة رأس السنة، التي تشهد دوما احتفالات في شتى أنحاء العالم، بالعام الجديد، يبدو أن المتحور أوميكرون من فيروس كوفيد-19، سيحرم العالم من تلك الاحتفالات، مع سرعة انتشاره حاليا، حيث دعا أطباء في فرنسا إلى فرض حظر التجول في ليلة رأس السنة الجديدة، بينما تم إلغاء عروض الألعاب النارية التي تقام احتفالا بالعام الجديد في ألمانيا، وحظرت اليونان احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

فرنسا: حظر تجوال

في فرنسا، عقد الرئيس إيمانويل ماكرون، اجتماعا لمجلس الوزراء، الاثنين، لمناقشة مواجهة الزيادة في عدد حالات الإصابة بسبب انتشار أوميكرون، وسط توقعات أن يتم الاعلان عن إجراءات مشددة جديدة بشأن فيروس كوفيد، بحسب ما نشره راديو فرنسا الدولي.

وكان المسؤولون قد حذروا من أن المستشفيات الفرنسية تواجه خطر زيادة أعداد المصابين مرة أخرى بعد الإبلاغ عن 100 ألف حالة يوم السبت، وهو أعلى مستوى يومي في فرنسا منذ بدء الوباء قبل نحو عامين.

وقدر خبراء الصحة أن عدد الحالات اليومية يمكن أن يستمر في الزيادة بسرعة حتى منتصف يناير على الأقل، ويوجد حاليًا ما يقرب من 3300 مريض في أجنحة العناية المركزة، رغم أن الحد الأقصى هو 3 آلاف مريض.

واقترح بعض الأطباء حظر تجول ليلة رأس السنة الجديدة، بينما تريد مجموعة من العاملين بالمجال الطبي، تأجيل عودة الطلاب إلى المدارس، بعد العطلة المقررة في 3 يناير، وحث المسؤولون الناس على عدم إقامة حفلات أو تجمعات عائلية كبيرة خلال العطلات.

ألمانيا: إلغاء احتفالات

وفي ألمانيا، تم تشديد القواعد التي تحكم الأماكن الخاصة والعامة، في أجزاء كبيرة من البلاد، في محاولة لإبطاء موجة انتشار المتحور أوميكرون، بحسب ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية، في تغطيتها المستمرة حول الجائحة.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تقييد حجم التجمعات الداخلية والخارجية، بداية من الاثنين، مع إغلاق المرافق الترفيهية، كالصالات الرياضية وحمامات السباحة والنوادي الليلية ودور السينما، والمطاعم، في العديد من الولايات التي تواجه أوقات الإغلاق المبكرة.

وأضافت أنه تم إلغاء عروض الألعاب النارية التي تقام احتفالا بالعام الجديد، والتي تقام في غالبية شوارع ألمانيا، وذلك للعام الثاني على التوالي.وحتى الآن، فقد تلقى أقل من 71٪ من الألمان جرعتين من اللقاح، وتلقى أقل من 36٪ جرعة ثالثة منشطة.

اليونان: فرض ارتداء الأقنعة

أما في اليونان، فقد شددت السلطات الأسبوع الماضي من الإجراءات ضد الجائحة، حيث فرضت ارتداء الأقنعة في الأماكن المفتوحة، وحظرت احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.وأعلنت اليونان عن قيود إضافية سارية في الفترة ما بين 3 - 16 يناير المقبل لاحتواء زيادة أخرى في الإصابات، والتي تستهدف بشكل أساسي أماكن الترفيه الليلية. كما أعلنت عن ارتفاع حالات الإصابة الجديدة إلى 9284 حالة، يوم الاثنين، مما أدى إلى 66 حالة وفاة، وبموجب الإجراءات الجديدة، سيكون ارتداء الأقنعة «إلزاميا» في محلات السوبر ماركت ووسائل النقل العام والمطاعم.

إنجلترا: لا قيود جديدة

أما في بريطانيا، فلن تفرض إنجلترا قيودا إضافية عشية رأس السنة الجديدة، وفقا لما أوضحه رئيس الوزراء بوريس جونسون، ونشرته صحيفة الغارديان، موضحة أن ذلك يعني أن النوادي الليلية والأحداث الجماهيرية كالاحتفالات والحفلات يمكن أن تستمر.

ويجعل ذلك القرار، إنجلترا خارج نطاق القيود التي تم فرضها في بعض أرجاء المملكة المتحدة، حيث وضعت اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية قيودًا على التجمعات الاجتماعية والفعاليات الجماهيرية.