الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بترشيحٍ من توكاييف.. علي خان إسماعيلوف رئيساً لوزراء كازاخستان

بترشيحٍ من توكاييف.. علي خان إسماعيلوف رئيساً لوزراء كازاخستان

الأزمة كشفت خلافات في أعلى هرم الحكومة. (رويترز)

رشح قاسم جومارت توكاييف رئيس كازاخستان علي خان إسماعيلوف لمنصب رئيس الوزراء، الثلاثاء، في كلمة أمام البرلمان خلال جلسة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة. وصوت مجلس النواب لصالح تعيين إسماعيلوف في المنصب.

شغل إسماعيلوف، (49 عاماً)، منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي، وسط اضطرابات عنيفة في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.

كان أعلن توكاييف، في وقت سابق الثلاثاء، أن القوات العسكرية بقيادة روسيا التي انتشرت في البلاد عقب الاضطرابات، ستبدأ المغادرة في غضون يومين، مضيفاً أن الانسحاب لن يستغرق أكثر من 10 أيام. وقال إن «المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي أُنجزت بنجاح».

وأُرسلت القوة متعددة الجنسيات وقوامها 2000 عنصر إلى كازاخستان في ذروة الأزمة الأسبوع الماضي، عقب اشتباكات مسلحة بين معارضي الحكومة وقوات الأمن وعمليات نهب في ألماتي، كبرى مدن البلاد وعاصمتها الاقتصادية.

واعتبرت كازاخستان أن الاضطرابات التي أعقب تظاهرة سلمية احتجاجاً على رفع أسعار الغاز في غرب البلاد وأودت بالعشرات «محاولة انقلاب» يقف وراءها «إرهابيون» أجانب. غير أن الأزمة كشفت خلافات في أعلى هرم الحكومة.

وأعلنت كازاخستان، السبت، توقيف الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات كريم ماسيموف، وهو أول شخصية رفيعة المستوى يتم استدعاؤها بناء على شبهات «بالخيانة العظمى».

ولم يظهر الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي سلم مقاليد الحكم لتوكاييف، علناً منذ بدء الاضطرابات، علماً بأن مساعده أكد أن الرجل البالغ 81 عاماً، والذي حكم بقبضة من حديد موجود في العاصمة نور سلطان ويتواصل مع توكاييف.