الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

اجتماع رفيع المستوى لـ«الناتو» وروسيا وسط توترات حول أوكرانيا

اجتماع رفيع المستوى لـ«الناتو» وروسيا وسط توترات حول أوكرانيا

مجلس «الناتو-روسيا» هيئة استشارية أُنشئت 2002، وعُلّقت أعمالها في 2019. (إي بي أيه)

تُجري الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون محادثات مع موسكو، الأربعاء، في مقرّ حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لمحاولة تجنيب المنطقة ما تعتبره واشنطن تهديداً روسياً باجتياح أوكرانيا.

وأبلغت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، الثلاثاء، ممثلي الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بفحوى المفاوضات التي أجرتها في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.

وقال ممثل عن إحدى الدول الأوروبية لوكالة فرانس برس: «ليس هناك سبب للتفاؤل، إلّا أن الروس ملتزمون جدياً بالمسار الدبلوماسي».

ووافقت موسكو على إعادة إحياء مجلس الناتو-روسيا، وهو هيئة استشارية أُنشئت عام 2002، وعُلّقت أعمالها في يوليو 2019.

وسيُمثّل روسيا نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، الذي وصف الاجتماع بأنه «لحظة الحقيقة» في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وستُمثّل شيرمان الولايات المتحدة، فيما أرسلت فرنسا فرانسوا دولاتر، وهو المدير العام لوزارة الخارجية الفرنسية.

ولم تكن محادثات جنيف حاسمة، فبقي الروس والأمريكيون متمسّكين جداً بمواقفهم.

وكانت روسيا قد طلبت من واشنطن وحلفائها تطمينات واسعة النطاق، بما في ذلك ضمانات ملموسة بعدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وأوضحت السفيرة الأمريكية الجديدة في حلف شمال الأطلسي جوليان سميث أن الولايات المتحدة لم تقدم أي تنازلات، لكنّها صاغت مقترحات للحدّ من مخاطر الصراع والشروع في نزع الأسلحة التقليدية والنووية.

وأكّدت واشنطن لموسكو أنها لا تنوي نشر أسلحة هجومية في أوكرانيا، لكنها نفت أن يكون لديها نيّة بنزع السلاح في أوروبا، حسبما أكّد الدبلوماسي الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي «لا يزال من المبكر جداً لنقول إذا كان الروس جادّين أم لا في المسار الدبلوماسي أو إذا كانوا مستعدّين للتفاوض بشكل جدّي». وتابعت «إن علاقة حلف شمال الأطلسي مع أوكرانيا هي مسألة لا تعني إلّا أوكرانيا والحلفاء الـ30 ضمن الناتو، ولا تعني الدول الأخرى».