السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«س و ج» | كل ما تريد معرفته عن بركان تونغا بالمحيط الهادئ

تسبب الانفجار البركاني القوي تحت البحر بالقرب من جزر تونغا في المحيط الهادئ، السبت، في حدوث موجات تسونامي في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى إغلاق الشواطئ وإغراق الموانئ وتفعيل خطط الطوارئ من اليابان إلى كاليفورنيا.

ويقول خبراء إن بركان تونغا قادر على إحداث انفجار هائل كل ألف عام تقريباً، على غرار انفجار كيميائي من الدرجة الأولى.

ويعد بركان هنغجا تونغا- هونغ هاباي، الذي اندلع عدة مرات في السنوات الأخيرة، جزءاً من حلقة المحيط الهادئ للنار، وموطناً لبعض أكثر البراكين نشاطاً في العالم.. ويقول علماء البراكين إن بركان السبت ربما يكون مجرد إحماء، قبل نشاط بركاني كبير مقبل عدة أسابيع أو حتى سنوات.

ما مدى خطورة بركان هونغا تونغا- هونغ هاباي؟

قالت عالمة البراكين في جامعة موناش الأسترالية، هيذر هاندلي، إن الحجم الرسمي لثوران بركان هنغجا تونغا لم ينتهِ بعد، لكن ارتفاع عمود الرماد والغاز إلى نحو 19 ميلاً يشير إلى أنه كان «قوياً للغاية».. وبلغ صداه إلى أماكن بعيدة مثل ألاسكا.

وقال عالم البراكين في جامعة أوكلاند، شين كرونين، الذي أجرى أبحاثاً عن بركان تونغا لسنوات، إنه قد يتبع بركان السبت عدة اضطرابات بركانية تستمر لعدة أسابيع أو حتى سنوات، مشيراً إلى أن جميع العلامات تشير إلى أن كالديرا البركان، وهو حفرة كبيرة تشكلت عندما ثار البركان «استيقظ».

وأضاف كرونين أنه بالنظر إلى كيمياء الانفجارات البركانية الماضية، يعتقد الآن أن الانفجارات الصغيرة تمثل نظام الصهر الذي يعيد شحن نفسه ببطء للتحضير لحدث كبير، مضيفاً: «لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه هي ذروة الثوران».

ماذا كان تأثير ثوران تونغا؟

كان الانفجار قوياً بما يكفي لتوليد موجات تسونامي على ارتفاع عدة أقدام في تونغا، دفعت تلك الموجات إلى إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي عبر هاواي وألاسكا وكولومبيا البريطانية وجزء كبير من الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، بما في ذلك ولايات واشنطن وأوريجون وكاليفورنيا.

ونتج عن البركان ارتفاع بمقدار 4 أقدام في مستويات المياه في بورت سان لويس، كاليفورنيا، بينما أبلغت أرينا كوف، كاليفورنيا، عن قفزة بطول 3.5 قدم. وحصلت كريسنت سيتي، بولاية كاليفورنيا، على ارتفاع 2.7 قدم، وشوهدت تسونامي بارتفاع 2.8 قدم في كينج كوف ألاسكا.

وأكد الخبراء في هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في أنكوريج وجامعة ألاسكا فيربانكس أن الدوي المسموع في وقت مبكر من صباح السبت الماضي بالتوقيت المحلي نشأ من البركان.. وهذا يعني أن الصوت قد قطع أكثر من 5800 ميل.

كيف يصنع البركان موجات تسونامي؟

يمكن أن تولد الانفجارات البركانية موجات تسونامي بسبب صدمة الغلاف الجوي والمحيطات التي تحدث أثناء الثوران.. ويمكن أيضاً أن تحدث بسبب الانهيارات الأرضية تحت الماء، أو عندما تفرغ حجرة الصهر البركانية وتنهار جوانب وقمة البركان إلى الداخل.

ونتجت نحو 5 في المئة من موجات تسونامي المسجلة على الأرض بسبب البراكين، وفقاً للخبير الذي شارك في تطوير أنظمة الإنذار من تسونامي في أستراليا بعد أمواج تسونامي في المحيط الهندي عام 2004، لأندرو جيسينج.

وقتل تسونامي المدمر -الذي نجم عن زلزال بقوة 9.1 درجة قبالة ساحل إقليم آتشيه الإندونيسي- نحو 230 ألف شخص في إندونيسيا وسريلانكا والهند وتايلاند وتسع دول أخرى.

واحدة من أكثر الأمثلة دموية في التاريخ الحديث لبركان تسبب في حدوث تسونامي كانت كارثة كراكاتو في إندونيسيا عام 1883. حيث انهار البركان في البحر، مما تسبب في حدوث تسونامي يبلغ ارتفاعه أكثر من 120 قدماً، وهو ارتفاع كافٍ لإغراق مبنى من ستة طوابق، تسبب في تدمير 300 بلدة وقرية، وقتل أكثر من 36 ألف شخص.

ما هو خاتم النار؟

تمتد حلقة النار في المحيط الهادئ على شكل حدوة حصان من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، وعلى طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية، عبر مضيق بيرينغ نزولاً عبر اليابان، ووصولاً إلى نيوزيلندا، وتصف هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الحلقة بأنها «المنطقة الأكثر نشاطاً من الناحية الزلزالية والبركانية في العالم».

تحتوي حلقة النار على نحو 75 في المئة من البراكين النشطة في العالم، وهي أيضاً مصدر نحو 90 في المئة من الزلازل في العالم.. وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

من بين أبرز ثورات حلقة النار في القرن العشرين كان ثوران بركان جبل بيناتوبو في الفلبين عام 1991، والذي أرسل الرماد الناعم والغازات عالياً في طبقة الستراتوسفير، مشكلاً سحابة بركانية كبيرة انجرفت حول العالم.. وقد عزا العلماء درجات الحرارة الأكثر برودة من المعتاد المسجلة في جميع أنحاء العالم وغروب الشمس وشروق الشمس اللامع إلى هذا الانفجار.

قال مستشار الكوارث الطبيعية الذي قاد سابقاً مركز داروين الاستشاري للرماد البركاني الأسترالي، ومركز التحذير من موجات التسونامي، أندرو توبر، إن بيانات الأقمار الصناعية الصادرة عن وكالة ناسا تشير إلى أن ارتفاع ثوران تونغا يوم السبت وصل إلى ما يقرب من 20 ميلاً، ما يجعلها واحدة من أعلى السحب البركانية التي لوحظت.

وشهدت فالديفيا، تشيلي، في 22 مايو 1960 أقوى زلزال مسجل في التاريخ بقوة 9.5 درجة، نتج عنه مقتل نحو 1600 شخص بسبب موجات المد الكبيرة التي اجتاحت من تشيلي إلى المحيط الهادئ والولايات المتحدة.

كم عدد البراكين الموجودة تحت الماء في العالم؟

تم تصنيف بركان هنغجا تونغا- هونغ هاباي، على أنه من الناحية الفنية أحد البراكين التي نشطت تحت الماء، وإن كان يتكون من جزيرتين صغيرتين غير مأهولتين؛ هنغا- هاباي، وهونجا- تونغا. قبل ثوران البركان، كان مخروطه ينزلق على ارتفاع 300 قدم فوق الماء، ولكنه يخبئ بركاناً ضخماً تحت الأمواج، يبلغ ارتفاعه نحو 5900 قدم وعرضه 12 ميلاً.

ووفقاً لجامعة ولاية أوريغون، فإن أكثر الأنظمة البركانية إنتاجية على الأرض تلك التي تأتي من تحت الماء.

كم عدد البراكين النشطة الموجودة في العالم؟

هناك نحو 1350 بركاناً نشطاً في جميع أنحاء العالم، وفقاً لـUSGS، بما في ذلك 161 بركاناً نشطاً في الولايات المتحدة والأراضي التابعة لها.

وشمل الانفجارات الأخيرة بركاناً في لا بالما، إحدى جزر الكناري الإسبانية، والذي أرسل في سبتمبر تيارات من الحمم البركانية الحمراء المنصهرة إلى أسفل التلال باتجاه القرى، وعمود من الدخان الكثيف الداكن في السماء، مما أجبر نحو 5000 ساكن على الفرار.