الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

كييف تستبق المفاوضات مع روسيا بشروط

كييف تستبق المفاوضات مع روسيا بشروط

(أ ب)

وصل الوفد الأوكراني صباح الاثنين إلى موقع إجراء المفاوضات مع روسيا حيث سيطالب بـ«وقف فوري لإطلاق النار» وسحب القوات الروسية، على ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وأوضحت الرئاسة أن «الوفد الأوكراني وصل إلى المنطقة الحدودية الأوكرانية البيلاروسية للمشاركة في المفاوضات». وأكدت أن «المسألة الأساسية هي وقف فوري لإطلاق النار وسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية».

جاء ذلك فيما قال فلاديمير ميدينسكي، مساعد الرئيس الروسي رئيس الوفد الروسي لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا في بيلاروسيا، إن روسيا مهتمة بالتوصل بسرعة إلى اتفاقيات مع أوكرانيا ووضع حد لسقوط الضحايا على الأراضي الأوكرانية.

ونقلت كالة الأنباء البيلاروسية (بيلتا) عنه القول للصحفيين: «كل ساعة من الصراع تعني سقوط قتلى من المواطنين الأوكرانيين والجنود الأوكرانيين، ولذلك، بالطبع، نحن مهتمون بالتوصل إلى اتفاقيات في أسرع وقت ممكن. ولا شك في أن هذه الاتفاقيات ينبغي أن تلبي مصالح الطرفين».

وقال: «أمضينا طوال الليل في انتظار وصول الوفد الأوكراني. ولسوء الحظ، فإن الترتيبات اللوجيستية معقدة للغاية، وقد تأخر موعد الوصول عدة مرات»، متوقعا أن تنطلق المحادثات بعد ظهر اليوم، وفقا لوكالة «إنترفاكس» الروسية.