الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

موسكو طلبت نزع سلاح كييف.. الكشف عن تفاصيل المباحثات مع أوكرانيا

موسكو طلبت نزع سلاح كييف.. الكشف عن تفاصيل المباحثات مع أوكرانيا

المباحثات الروسية- الأوكرانية في غوميل في بيلاروسيا- صورة من (epa)

كشفت وسائل الإعلام في روسيا وأوكرانيا، بعض التفاصيل عن المباحثات التي جرت بين الوفدين الروسي والأوكراني، في مدينة غوميل في بيلاروسيا، الاثنين، حيث أوضحت أن المباحثات استمر لنحو 5 ساعات، وتم الاتفاق على أن يعود كل وفد إلى بلاده للتشاور، ثم يتم عقد جولة أخرى من المباحثات.

ونقلت وكالة تاس الروسية بعض تفاصيل المباحثات والتي نشرتها صحيفة «فيدوموستي» الروسية، وأوضحت أن المباحثات جرت عبر 3 جولات، تخللها استراحتان.

وكان رئيس الوفد الروسي المفاوض، فلاديمير ميدينسكي، الذي يشغل منصب مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، قد أعلن أن الجولة التالية من المفاوضات بين البلدين ستعقد على الحدود البولندية البيلاروسية.

ونوه ميدينسكي إلى أن «المفاوضات مع أوكرانيا استغرقت حوالي 5 ساعات، وخلال هذا الوقت تم تمرير جدول الأعمال بأكمله بالتفصيل».

وأوضحت الصحيفة أن الوفدين الأوكراني والروسي، اتفقا في نهاية الجولة الأولى من المحادثات، حول وقف إطلاق النار في أوكرانيا، على عقد اجتماع جديد، وفقا لما أعلنه مستشار رئيس ديوان الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك، قائلاً: «حدد الطرفان عدداً من الموضوعات ذات الأهمية، مع وضع حلول معينة».

وذكرت الصحيفة أن كل وفد من وفدي البلدين، غادر غوميل، عائداً إلى بلاده، لإجراء مشاورات، ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل في المستقبل القريب، بحسب ما أعلنه رئيس الوفد الروسي.

وكان الوفد الأوكراني قد شمل رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم في أوكرانيا ديفيد أراخامية، ووزير الدفاع أليكسي ريزنيكوف، وضم الجانب الروسي نائب وزير الخارجية أندريه رودينكو، ونائب وزير الدفاع ألكسندر فومين.

أوكرانيا: لم تحقق نتائج

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، في كلمة وجهها عبر الفيديو، الثلاثاء، أن الجولة الأولى من المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا لم تحقق نتائج «نريدها».

وكان مكتب الرئيس الأوكراني قد قال في وقت سابق إن الموضوع الرئيسي المطروح على طاولة المفاوضات «وقف فوري لإطلاق النار وخروج قوات من أراضي أوكرانيا».

وأشار إلى أن الطرف الأوكراني سيقرر «كيفية التحول للجولة الثانية» بعد أن يتناول نتائج الجولة الأولى بالتحليل.

استمرار المفاوضات

واعتبرت الصحيفة أن النتيجة الرئيسية للمحادثات، هي أن الأطراف باتت مستعدة لمواصلة المحادثات، وفقاً لما قاله مدير صندوق مساعدة تقنيات القرن الحادي والعشرين، إيفان كونوفالوف، مضيفاً «من الممكن افتراض أن المناقشة تطرقت في الغالب إلى القضايا السياسية، مثل وضع أوكرانيا، بدلاً من الوضع على أرض الواقع».

ونقلت الصحيفة عن منسق مجموعة خبراء الحوار الأوروبي في أوكرانيا، جورجي تشيزوف، قوله «في ظل اتفاق الطرفين على مواصلة المشاورات، فإن ذلك يشير إلى أنهما وجدا بداية خيط لبدء الحوار، ورغم ذلك، فليس من الواضح على الإطلاق ما هو التنازل من جانب أوكرانيا الذي يمكن مناقشته».

مطالب روسيا

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة «زيركالا نيديلي» الأوكرانية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن «الجولة الثانية من المفاوضات بين الجانبين قد تعقد غداً الأربعاء».

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن الصحيفة أن المصدر الدبلوماسي قال: «روسيا طلبت من كييف في المفاوضات، الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، كما طلبت أيضاً نزع السلاح من أوكرانيا».