الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

«التايمز»: 3 محاولات اغتيال استهدفت الرئيس الأوكراني

«التايمز»: 3 محاولات اغتيال استهدفت الرئيس الأوكراني

الرئيس زيلينسكي

نجا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من 3 محاولات اغتيال خلال الأسبوع الأول من الحرب، وفقاً لما نقلته صحيفة «التايمز» البريطانية، الجمعة، واتّهمت الكرملين بإرسال مجموعة من مرتزقة «فاغنر» وقوات شيشانية خاصة إلى أوكرانيا من أجل قتل زيلينسكي.

وأضافت أنه جرى إحباط المحاولات من طرف العناصر المناهضة للحرب داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وبحسب الصحيفة، فإن مسؤولين في داخل الجهاز نبهوا المسؤولين الأوكرانيين بشأن خطط محاولات الاغتيال.

وزير الدفاع الأوكراني: الرئيس زيلينسكي تعرض لثلاث محاولات اغتيال، وأكّد وزير الدفاع الأوكراني وجود ثلاث محاولات لاغتيال رئيسه، وقال إنه تلقى معلومات من «عملاء مزدوجين» لا يريدون المشاركة في هذه الحرب الدموية.

وأشارت إلى أن إحدى المجموعات التي قيل إنها حاولت قتل زيلينسكي تنتمي إلى «فاغنر»، وتضم 400 فرد، وتسلل أفراد المجموعة إلى كييف مع قائمة من 24 شخصاً مطلوباً تصفيتهم. ونقل مصدر للصحيفة: إن الروس يريدون تنفيذ عملية «قطع رئيس الدولة» بصورة يمكن إنكارها، معتبراً أن العملية في حال لو نجحت سيكون لها تأثير كبير على مسار الحرب. وأوضحت «التايمز» أن «جيش المرتزقة» بقيادة الأوليغارش يفغيني بريغوزين، الحليف المقرب من بوتين، ويلقب بـ«طباخ الرئيس»، نقل جوا قبل 5 أسابيع بعدما تلقى مبلغاً مجزياً. ونقلت عن مصدر مطّلع على نشاطات «فاغنر» بأن نحو 2000- 4000 فرد من مرتزقة هذه المجموعة وصلوا بالفعل إلى أوكرانيا في يناير الماضي، من أجل تنفيذ مهام مختلفة، كما ذكر مسؤول عسكري أوكراني أنه جرى القضاء على فريق اغتيال شيشاني حاول قتل الرئيس في الأول من مارس الجاري.

من ناحية أخرى، دعا السيناتور الأمريكي البارز، ليندسي غراهام، باغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعا غراهام، العضو بالكونغرس عن ولاية ساوث كارولينا منذ 17 سنة، إلى قتل بوتين بطريقة غادرة كالتي اغتالوا بها قيصر روما الشهير، يوليوس قيصر، في 15 مارس العام 44 قبل الميلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الجمعة، تعليقاً على دعوة السيناتور الأمريكي، بالقول: من الصعب جداً العثور على الكلمات، وبالطبع في هذه الأيام لا يتمكن الجميع من الحفاظ على عقل رصين، بل ويمكنني أن أقول: عقل سليم. لذلك كثيرون للأسف يذهبون عن طريق العقل. وتابع: "في الجو المتوتر للغاية لا يتمكن الجميع من الحفاظ على سلامتهم العقلية".

السفارة الروسية في واشنطن تدين الدعوة: «الخوف من موسكو والكراهية في أمريكا للروس تخطت نطاقها المألوف». ووجهت السفارة الروسية في الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، إدانة طلب توضيح رسمي للسلطات الأمريكية بشأن تصريحات السيناتور ليندسي غراهام بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونشرت السفارة الروسية على صفحتها الخاصة على «فيسبوك» بياناً قالت فيه "نطالب بتفسير رسمي، وندين بشدة التصريحات الإجرامية لهذا السيناتور الأمريكي". واعتبر السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، تصريح غراهام، بأنه «غير مقبول ومثير للغضب»، مشيراً إلى أن درجة الخوف من روسيا، والكراهية في الولايات المتحدة للروس تخطت نطاقها المألوف. وتابع: «من المستحيل تصديق أن سيناتور يبشر بقيمه الأخلاقية باعتباره مرشداً للبشرية جمعاء ويمكنه أن يدعو إلى الإرهاب والقتل كسبيل لتحقيق أهداف واشنطن على الساحة الدولية».