الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

وزراء خارجية الناتو يجتمعون لبحث زيادة دعم أوكرانيا عسكرياً

وزراء خارجية الناتو يجتمعون لبحث زيادة دعم أوكرانيا عسكرياً

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ

يعقد وزراء خارجية حلف شمال الأطلنطي «الناتو» اجتماعاً يومي الأربعاء، والخميس، لبحث سبل تقديم الدعم والمساندة لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا.وأعلن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، سينضم إلى اجتماعات الحلف في يوم الخميس، ويطلع الوزراء على آخر التطورات، بما في ذلك مفاوضات كييف مع موسكو.

أحداث بوتشا

وحول الصور المتداولة لجثامين المدنيين القتلى في مدينة بوتشا الأوكرانية، قال «لقد رأينا الصور المروعة للمدنيين المقتولين في بوتشا وأماكن أخرى، التي كان يسيطر عليها الجيش الروسي حتى قبل أيام قليلة، وهذه وحشية لا تطاق، لم تشهدها أوروبا منذ عقود عديدة.. استهداف وقتل المدنيين جريمة حرب، ويجب تقديم جميع المسؤولين عن هذه الفظائع إلى العدالة، ويدعم حلفاء الناتو التحقيقات، بما في ذلك من خلال الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية».

إقرأ أيضاً..صدمة للغرب.. فوز المؤيدين لروسيا في انتخابات صربيا والمجر

الحرب في أوكرانيا

وحول مجريات الحرب في أوكرانيا، قال الأمين العام للناتو «تقوم القوات المسلحة الأوكرانية بمقاومة شرسة، وتمكنت من استعادة الأراضي من الروس، وإجبارهم على تغيير خططهم الحربية، لكن موسكو لا تتخلى عن طموحاتها في أوكرانيا، نرى الآن تحركاً كبيراً للقوات الروسية مبتعدة عن العاصمة كييف، لإعادة التجميع وإعادة التزود بالمؤن والسلاح والذخيرة، ويحولون تركيزهم إلى الشرق». وتابع «نتوقع هجوماً روسياً أخر، في الأسابيع المقبلة، في شرق وجنوب أوكرانيا، لمحاولة الاستيلاء على منطقة دونباس بأكملها، وإنشاء جسر بري إلى شبه جزيرة القرم.. هذه مرحلة حاسمة من الحرب».

دعم جديد لأوكرانيا

ولفت ستولتنبرغ إلى أن وزراء خارجية الناتو سيناقشون سبل دعم أوكرانيا لمواجهة ذلك الهجوم الجديد، حيث تشدد دول الحلف على تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا، بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات، وأنظمة الدفاع الجوي، وغيرها من المعدات، كما زاد الحلفاء من المساعدات الإنسانية والمساعدات المالية. وأضاف ستولتنبرغ أن وزراء خارجية الناتو سيبحثون أيضاً تقديم المساعدة في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تقديم معدات لمساعدة أوكرانيا على الحماية من التهديدات الكيميائية والبيولوجية.

بلينكن يشدد على وحدة الناتو

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنه يغادر إلى بروكسل لحضور اجتماعات حلف الناتو، وفي تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، قال بلينكن الثلاثاء «أغادر إلى بروكسل للاجتماع مرة أخرى مع حلف شمال الأطلنطي.. مع الحلفاء والشركاء، ويؤيد تحالفنا الدفاعي البالغ من العمر 73 عاماً، الحرية والديمقراطية، في مواجهة هجوم الرئيس بوتين على أوكرانيا.. ونظل متحدين».