الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بيلوسي تزور تايوان في أول رحلة من نوعها منذ 25 عاماً

بيلوسي تزور تايوان في أول رحلة من نوعها منذ 25 عاماً

نانسي بيلوسي. (أ ف ب)

أفادت تقارير إعلامية بأن من المقرر أن تقوم رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، في استعراض تاريخي للدعم الأمريكي للجزيرة، وهو أمر من شأنه أن يثير المزيد من الاحتجاجات من جانب الصين.

ومن المقرر أن تصل بيلوسي إلى تايبيه، الأحد المقبل، عقب زيارة لليابان، وفقاً لما ذكرته الخميس وسائل إعلام تايوانية ويابانية، من بينها شبكة «فوجي» الإخبارية، نقلاً عن مصادر لم تفصح عنها.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن هذه الزيارة ستكون الأولى لرئيس لمجلس النواب الأمريكي، لا يزال في منصبه، منذ زيارة نيوت جينجريتش للجزيرة في عام 1997.

ورفض مكتب بيلوسي، في اتصال من وكالة «بلومبرغ»، تأكيد ما إذا كانت رئيسة مجلس النواب ستزور تايبيه، مشيراً إلى بروتوكولات أمنية راسخة.

ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية، جوان أو، التعليق خلال مؤتمر صحفي عند سؤالها عن الزيارة المحتملة، وقالت إن الحكومة ستصدر بياناً «في الوقت المناسب».

وسترحب رئيسة تايوان، تساي إنج وين، بإظهار الدعم الدبلوماسي في وقت أثار فيه الصراع الروسي الأوكراني مخاوف من احتمال مواصلة الصين تهديدها الذي يتكرر كثيراً بانتزاع السيطرة على الجزيرة الديمقراطية بالقوة العسكرية.

وستكون هذه الزيارة هي الأحدث في سلسلة من الزيارات التي قام بها مسؤولون أمريكيون بارزون لتايوان خلال الأعوام الماضية، والأرفع مستوى خلال رئاسة جو بايدن للولايات المتحدة.