الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

بوتين: لا يمكن عزل دولة ضخمة مثل روسيا عن العالم

بوتين: لا يمكن عزل دولة ضخمة مثل روسيا عن العالم

بوتين خلال زيارته للقاعدة. (أ ف ب)

  • رواد فضاء طلبوا من بوتين تسليم «راية النصر» التي رفرفرت في المدار إلى قائد العملية الخاصة في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا ستحقق بلا شك أهدافها «النبيلة»، مؤكداً أنه لا يمكن عزل دولة ضخمة مثل روسيا عن العالم، وذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين بمناسبة اليوم الدولي للرحلة البشرية الأولى إلى الفضاء، والتي وافقت 12 أبريل 1961.

ونقلت عنه وكالات الأنباء الروسية قوله، في حفل توزيع جوائز بقاعدة فوستوتشني كوزمودروم الفضائية الواقعة في الشرق الأقصى الروسي، إن موسكو لم يكن لديها خيار آخر سوى شن العملية لحماية روسيا، وإنه لم يكن هناك مفر من الاشتباك مع القوات المعادية لروسيا في أوكرانيا.

وأضاف بوتين أن العمية العسكرية الروسية «أهدافها واضحة ونبيلة تماماً»، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي لتدخل موسكو هو إنقاذ الناس في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، حيث يقاتل الانفصاليون المدعومون من روسيا القوات الأوكرانية منذ 2014.

وقال الرئيس الروسي: «من ناحية نحن نساعد الناس وننقذهم، ومن ناحية أخرى نتخذ ببساطة إجراءات لضمان أمن روسيا نفسها. من الواضح أنه لم يكن لدينا خيار. كان هذا هو القرار الصائب».

اقرأ أيضاً.. الهند وأمريكا.. تصريحات «حادة» وأجواء «متوترة»

كان بوتين قد وصل إلى قاعدة فوستوتشني في مدينة بلاجوفيشتشينسك، حيث التقى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. ويعتبر المؤتمر الصحفي الذي أجاب فيه بوتين على أسئلة الصحفيين هو الأول من نوعه منذ اندلاع الصراع في أوكرانيا يوم 24 فبراير.

ويحتفل العالم بذكرى انطلاق أول رحلة للفضاء قام بها رائد الفضاء السوفييتي، المولود في روسيا، يوري جاجارين، والذي أصبح أول إنسان يحلق في مدار حول الأرض. والتقى بوتين بالعاملين في القاعدة، حيث قدم جوائز لرواد فضاء.

راية النصر

وذكر موقع «آر تي» الإخباري الروسي أن رائد الفضاء ألكسندر سكفورتسوف طلب من بوتين، باسم زملائه، تسليم راية النصر، التي كانت في المدار، إلى قائد العملية الخاصة في أوكرانيا.

ونقل التقرير عن وكالة «نوفوستي» للأنباء قولها إن سكفورتسوف، الحائز على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثالثة، خاطب بوتين في حفل توزيع جوائز الدولة، قائلاً: «كل طاقم لديه الفرصة لأخذ شيء ثمين وقيم إلى الفضاء قبل الرحلة، وطاقمنا حمل معه راية النصر».

وأشار رائد الفضاء إلى أن هذه الراية كانت في المدار لمدة 6 أشهر، قبل أن تعود إلى الأرض، مضيفاً: «احتفلنا بيوم النصر بهذه الراية، تقديراً للأجداد والآباء الذين قاتلوا ضد الغزاة النازيين، ضد الفاشية. هذه الراية تحمل ختماً يؤكد أنها كانت بالفعل على محطة الفضاء الدولية».