الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

أوكرانيا تتخلص من إرث روسيا بتغيير أسماء شوارعها

أوكرانيا تتخلص من إرث روسيا بتغيير أسماء شوارعها

ساحة «ليو تولستوي» من الأماكن المرشحة لتغيير اسمها. (أ ف ب)

تخطط مدن أوكرانية عدة لإعادة تسمية شوارع وساحات مرتبطة بروسيا في إطار عملية «إزالة الطابع الروسي» بعد اندلاع الصراع بين البلدين في 24 فبراير الماضي.

وبعد يوم من تفكيك نصب تذكاري ضخم يعود إلى الحقبة السوفييتية في كييف كان مصمماً ليرمز إلى الصداقة بين روسيا وأوكرانيا، قال مجلس المدينة إنه جمع قائمة تضم 467 موقعاً يمكن النظر في إعادة تسميتها.

من بين هذه المواقع، ساحة مركزية سميت على اسم الكاتب الراحل الشهير «ليو تولستوي» وشارع باسم «بحيرة بايكال» الروسية.. كما أن الطريق المسمى على اسم مينسك، عاصمة بيلاروسيا، حليف روسيا الوثيق، مدرج أيضاً في القائمة.

ومنذ أن أعلنت أوكرانيا الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي عام 1991، غيرت أسماء مدن لمحو إرث المسؤولين السوفيييت المكروهين. ويريد مسؤولون الآن حذف أسماء المؤلفين والشعراء وسلاسل الجبال الروسية.

قال إيهور تيريكوف، رئيس بلدية خاركيف بشرق أوكرانيا، إنه بمجرد انتهاء الصراع مع روسيا، سيُقدم مشروع قانون إلى مجلس مدينته لإعادة تسمية أماكن مسماة بأسماء تابعة لموسكو.

اقرأ أيضاً.. الرئاسة التركية: أردوغان يتوجه إلى السعودية اليوم

وكتب على تطبيق تيليغرام: «حتى بدون هذه الأسماء، سيكون هناك الكثير من الجراح التي ستذكرنا طويلاً بأي نوع من الجيران موجود على حدودنا الشرقية والشمالية».

وبدأت مدن وبلدات في شمال أوكرانيا عملية إعادة تسمية الشوارع باسم وحدات الجيش التي دافعت عنها. وتشن موسكو عملية عسكرية لنزع سلاح أوكرانيا والقضاء على الفاشيين. أما أوكرانيا والغرب فيقولان إن هذه مزاعم لا أساس لها وإن الصراع ما هو إلا عمل عدواني غير مبرر.