الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

جوتيريش يصاب بصدمة جراء انفجارات خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن صدمته إزاء انفجارات وقعت خلال زيارة للعاصمة الأوكرانية كييف الخميس، حيث توجه إلى الموقع الذي ارتكبت فيه فظائع وناقش الجهود الإنسانية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو على تليجرام «في المساء، قصف العدو كييف: وقع انفجاران في منطقة شيفشينكيفسكي».. وتعرض مبنى سكني لقصف وأصيب ستة أشخاص، وفقاً لمنظمة السيطرة على الكوارث.

وزار جوتيريش عدة ضواحي مدمرة في كييف، وفي كلمة ألقاها الخميس في منطقة بوروديانكا شمال غربي العاصمة الأوكرانية، قال: «أتخيل عائلتي في أحد هذه المنازل، التي دمرت الآن وتفحمت، وأتصور حفيداتي يهربن في حالة ذعر».. وقال إن الحرب غير مقبولة في القرن الـ21.

ويزداد الضغط على جوتيريش للقيام بدور أكثر نشاطاً في تسوية النزاع، وفي إطار محاولة للمساعدة في التوسط في حل سلمي للحرب، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف في موسكو في مطلع الأسبوع الجاري وطالب بإقامة ممرات إنسانية للمدنيين.

وناقش جوتيريش وزيلينسكي، جهود إنشاء ممرات خروج إنسانية من مدينة ماريوبول، التي لحقت بها أضرار كبيرة بعد أسابيع من القتال، وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع في كييف: «ماريوبول أزمة داخل أزمة، حيث يوجد عدة آلاف من المدنيين الذين هم في حاجة إلى مساعدات تنقذ حياتهم».. وأضاف أنهم في حاجة إلى طريق للخروج من هذا «الوضع الذي من شأنه أن يؤدي إلى فنائهم».

اقرأ أيضاً.. بكين تكثف الإغلاق لمكافحة كورونا.. والغضب يتصاعد في شنغهاي

وأبلغ جوتيريش زيلينسكي أنه عندما تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تلقى التزاماً من حيث المبدأ بأن الأمم المتحدة سوف تكون مشاركة في إقامة مثل هذا الممر للخروج مع الصليب الأحمر.. والمشاورات جارية لإقامة طرق الخروج.. وكان زيلينسكي متفائلاً بعد المحادثات مع جوتيريش، وقال إنه يعتقد أنه يمكن إنهاء حصار مصنع أزوفستال للصلب وتحقيق نتيجة ناجحة في ماريوبول، وفق وكالة يونيان للأنباء.

ورغم تفاؤله، كثفت روسيا هجماتها على شرق وجنوب أوكرانيا، وتعرضت مدينتا أوديسا وميكولايف للقصف من جانب القوات الروسية، حسبما قالت السلطات العسكرية الإقليمية، في الوقت الذي تركز فيه موسكو هجماتها على جنوب أوكرانيا.

وقال القائد العسكري للمنطقة العسكرية لجنوب أوكرانيا في منشور على فيسبوك: «ميكولايف تعرضت لضربات مرة أخرى من قاذفات الصواريخ المتعددة سميرتش»، مضيفاً أن العشرات من المنازل والسيارات والمحال تضررت جراء القصف.. وتم الإبلاغ أيضاً عن انفجارات في أوديسا، لكن رئيس الإدارة العسكرية سيرهي براتشوك قال إن وحدات الدفاع الجوي المحلية تسيطر على الوضع، ولم يتم الإبلاغ عن حدوث أضرار.