الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

جونسون: بريطانيا ستقدم 300 مليون استرليني مساعدات عسكرية لأوكرانيا

ستزوّد المملكة المتحدة أوكرانيا بمساعدة عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون جنيه استرليني (376 مليون دولار) تشمل خصوصا رادارات وطائرات مسيّرة، حسبما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء في خطاب أمام البرلمان الأوكراني.

وقال جونسون في خطابه عبر الفيديو من لندن "سنواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة والتمويل والمساعدة الإنسانية، حتى تحقيق هدفنا على الأمد الطويل، أي تحصين أوكرانيا بحيث لا يجرؤ أحد على مهاجمتكم مرة أخرى".

وتشمل خطة المساعدة الجديدة «رادارات لتحديد مواقع قصف المدفعية لمدنكم وطائرات مسيّرة ثقيلة لتزويد قواتكم بما يلزمها، وآلاف من أجهزة الرؤية الليلية»، وفق جونسون.

وكانت لندن قد قدمت 450 مليون جنيه استرليني من المساعدات العسكرية إلى كييف، بما في ذلك توفير آلاف الصواريخ الخفيفة المضادة للدبابات والمركبات المدرعة التي وعدت بها مؤخرًا لعمليات الإجلاء والصواريخ المضادة للسفن وأنظمة الدفاع المضادة للطائرات.

واعترف جونسون خلال خطابه بأن الغربيين كانوا «بطيئين جداً في فهم ما كان يحصل» وفي فرض عقوبات على موسكو، قائلاً: "لا يمكننا أن نكرّر هذا الخطأ".

وحيّا جونسون الذي زار كييف في أبريل، مقاومة الأوكرانيين الذين أبعدوا القوات الروسية «عن أبواب كييف» و«لم ينجزوا فقط أعظم إنجاز في القرن الحادي والعشرين»، بل "كشفوا أيضاً الجنون التاريخي لفلاديمير بوتين".

وتابع «دمّرتم أسطورة أن بوتين لا يقهر وكتبتم أحد أكثر الفصول روعة في التاريخ العسكري وفي حياة بلدكم»، مضيفاً: "إنها ساعة النصر في أوكرانيا وسنتذكرها ونرويها لأجيال".