الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

بريطانيا والسويد توقعان اتفاقاً أمنياً لمواجهة التهديدات

بريطانيا والسويد توقعان اتفاقاً أمنياً لمواجهة التهديدات

وقعت المملكة المتحدة والسويد على اتفاق جديد لمساعدة بعضهما البعض في حالة تعرضت أي من الدولتين لهجوم. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيرته السويدية ماغدالينا أندرسون إن التعاون «أكثر أهمية» بالنظر إلى الحرب في أوكرانيا. وأشار الزعيمان إلى أن الاتفاق الأمني المتبادل قد يعني أيضاً تبادل معلومات استخباراتية وتدريبات عسكرية مشتركة. ويزور جونسون السويد وفنلندا لمناقشة الحرب في أوكرانيا والأمن الأوروبي. وتأتي هذه الزيارة وسط جدل داخل البلدَين حول ما إذا كانا سينضمان إلى تحالف الناتو العسكري أم لا، وتوقع جونسون توقيع اتفاقية مماثلة مع فنلندا في وقت لاحق.

وبعد توقيع الاتفاقية، قال جونسون: «إذا تعرضت السويد للهجوم وتطلعت إلينا للمساعدة والدعم، فسنقدمهما».وقال جونسون إن التوقيع على الاتفاق بعد أيام من الاحتفال بيوم النصر في أوروبا يعد «مفارقة حزينة»، لكنه ضروري في ظل «الظروف القاتمة» للغزو الروسي لأوكرانيا. وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك في الدولة الاسكندنافية، وصف جونسون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «طاغية القرن الـ21». ورداً على سؤال حول ما ستفعله المملكة المتحدة بالضبط إذا هاجمت روسيا السويد، قال جونسون إن الاتفاق يعني أنه «بناء على طلب من الطرف الآخر، سنأتي لمساعدة هذا الطرف».

وأشارت أندرسون إلى أن بلدها سيكون أكثر أماناً بعد توقيع اتفاقية المساعدة المتبادلة مع المملكة المتحدة، مضيفة: «بالطبع هذا يعني شيئاً. هذا مهم مهما كان الخيار السياسي الذي نتخذه في السويد». كما أوضحت أن بلادها كانت «تستكشف كل الخيارات الممكنة وأن الناتو هو أحد الخيارات المطروحة على الطاولة».

وقالت أندرسون إن حكومتها سعت للحصول على آراء الدول الأخرى فيما يتعلق بالدعم الذي يمكن أن تتوقعه في الفترة بين تقديم طلب للانضمام إلى الناتو والانضمام رسمياً إلى الحلف.

وقالت أندرسون إن حكومتها سعت للحصول على آراء الدول الأخرى فيما يتعلق بالدعم الذي يمكن أن تتوقعه في الفترة بين تقديم طلب للانضمام إلى الناتو والانضمام رسمياً إلى الحلف. وأضافت أن بلادها قد حصلت بالفعل على «تطمينات» من عدة دول أخرى، مستشهدة بمؤتمر صحفي عُقد مؤخراً مع المستشار الألماني أولاف شولتز، وزيارة وزير خارجية السويد للولايات المتحدة الأسبوع الماضي. ومن المتوقع أن يكشف جونسون عن اتفاق مع فنلندا مماثل للاتفاق الذي جرى الإعلان عنه في السويد.