الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

تعثر محادثات الناتو مع فنلندا والسويد

تعثر محادثات الناتو مع فنلندا والسويد

فنلندا والسويد وتركيا والناتو يعيدون كتابة الخريطة الأمنية لأوروبا. (رويترز)

قال دبلوماسيون إن مبعوثي حلف شمال الأطلسي (الناتو) فشلوا في التوصل إلى توافق الأربعاء بشأن ما إذا كانوا سيبدؤون محادثات العضوية مع فنلندا والسويد، حيث جددت تركيا اعتراضها على انضمام الدولتين الشماليتين.

التقى المبعوثون في مقر الناتو في بروكسل بعد أن قدم سفيرا فنلندا والسويد طلبات مكتوبة للانضمام إلى الحلف العسكري، في خطوة تمثل واحدة من أكبر التداعيات الجيوسياسية للصراع الروسي- الأوكراني، والتي يمكن أن تعيد كتابة الخريطة الأمنية لأوروبا.

رفض الدبلوماسيون، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم بسبب الطبيعة الحساسة للإجراءات، الإفصاح عمن أو عما يعيق الإجراءات. وأشاروا إلى رسائل العديد من الدول الثلاثين الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي ترحب بطلب فنلندا والسويد.

وصرح السفير الليتواني ديفيداس ماتوليونيس لوسائل إعلام سويدية وفنلندية بأن المبعوثين تبادلوا وجهات النظر حول أمنهم القومي. وقال ماتوليونيس: «كان النقاش حول ذلك، لكن الأمر متروك لتركيا للتعليق».

اقرأ أيضاً.. لا تسببه القردة.. ممَّ ينتقل «جدري القرود»؟

كما رفض مسؤولو الناتو الإدلاء بتفاصيل. وشددوا على الملاحظات التي أدلى بها الأمين العام ينس ستولتنبرغ في وقت سابق الأربعاء، والتي مفادها «أننا مصممون على العمل من خلال جميع القضايا والتوصل إلى نتيجة سريعة». وستتواصل الاجتماعات والتواصل الدبلوماسي بهدف حل المشكلة.