الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الجيش الأمريكي يواجه نقصاً في طائرات «الإنذار المبكر»

الجيش الأمريكي يواجه نقصاً في طائرات «الإنذار المبكر»

طائرات (Boeing E-3 Sentry) للإنذار المبكر المعروفة باسم «الأواكس»

تواجه القوات الجوية الأمريكية معضلة خلال الفترة الحالية، تتمثل في نقص أسطولها من طائرات (Boeing E-3 Sentry) للإنذار المبكر، المعروفة باسم «الأواكس» في ظل تقادم العديد منها، بينما من المخطط أن تنضم طائرات جديدة من طراز (E-7 Wedgetail) الحديثة (تتمكن من تتبع أهداف عديدة جوية وبحرية في وقت واحد) لتحل محلها اعتباراً من عام 2027، ما يعني وجود فجوة في ذلك النوع من الطائرات، وفق تقرير نشره موقع (Defense News) الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية. وأوضح التقرير أن أعضاء اللجنة الفرعية للقوات الجوية، التابعة للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، عقدوا جلسة استماع، وناقشوا خطط خروج نصف أسطول القوات الجوية من طائرات «الأواكس» من الخدمة، كما ناقشوا أيضاً خفض شراء طائرة الحرب الإلكترونية (EC-37B Compass Call) ومروحياتHH-60W Jolly Green II) التي كانت تخطط القوات الجوية لشراء 113 طائرة منها بقيمة 7.6 مليار دولار.

واقترحت القوات الجوية الأمريكية مارس الماضي، خروج 15 طائرة أواكس من أصل 31 طائرة من الخدمة، كجزء من ميزانيتها المالية لعام 2023، وفي الشهر الماضي، قالت القوات الجوية إنها تخطط لبدء استبدال بعض أسطول طائرات الأواكس، بطائرة (Boeing E-7 Wedgetails)، إلا أن المشكلة تكمن في أن الطائرات الجديدة لن يتم تسليم الجزء الأول منها حتى عام 2027، ما يعني وجود عجز في طائرات الإنذار المبكر لفترة طويلة وسيستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن توفر أعداداً كبيرة من الطائرات الجديدة.

ونقل التقرير عن نائب رئيس أركان القوات الجوية للخطط والبرامج، ديفيد ناحوم قوله إن الحالة الأليمة لأسطول «أواكس» الحالي، تعني أن الخدمة تواجه بالفعل فجوة كبيرة في قدرتها على إدارة ساحات القتال، وتكافح القوات الجوية من أجل الحفاظ على تشغيل نصف طائرات الأواكس القديمة، حيث يرجع دخول بعضها الخدمة إلى السبعينيات. كما قال نائب رئيس الأركان للعمليات، جوزيف جواستيلا: «الطائرة استهلكت.. ويتم استخدامها بشكل مستمر، والكثير من أسطول القوات الجوية في نفس هذه الحالة، ولا توجد إمكانية لصيانتها في مواقع عملها في الخارج، وهناك ثغرات كبيرة في قدراتها».