السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

ألمانيا ترغب في رفع أعداد المجنسين لثلاثة أضعاف.. تعرف على شروط الجنسية

ألمانيا ترغب في رفع أعداد المجنسين لثلاثة أضعاف.. تعرف على شروط الجنسية

أحزاب ألمانية تطالب الحكومة بتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية

«يجب أن يكون الطريق إلى جواز السفر الألماني أسهل في المستقبل خاصة في العاصمة الألمانية برلين» شعارٌ تتبناه عمدة المدينة فرانشيسكا جيفي، التي تريد مضاعفة عدد السكان الألمان عبر زيادة التجنيس لثلاثة أضعاف من خلال تبسيط الإجراءات، في ظل الإدارة سيئة السمعة بالعاصمة، والمعروفة بالبيروقراطية والروتين الشديد والمعقد للغاية.وذكر تقرير لصحيفة «دي فيلت» أن حكومة برلين ترغب في زيادة أعداد السكان عبر تسهيل التجنيس ومن خلال إنشاء ما يطلق عليه «عاصمة للهجرة واللاجئين»، وأن العمدة جيفي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي تقترح الآن تبسيط الإجراءات عبر مراكز تجنيس جديدة، حيث صرحت بأن هناك نحو 800 ألف شخص يمكن منحهم الجنسية الألمانية، بدلاً من أنه يتم حالياً تجنيس 6 آلاف شخص فقط كل عام.وأشارت إلى أنه يعيش العديد من الأجانب في برلين ويعملون بها لسنوات عدة، ويذهب أطفالهم إلى المدرسة في برلين، وكثيرون يستوفون المتطلبات ليصبحوا ألمانيين.وقالت: «بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في ذلك، يجب تغيير الإجراءات حتى يتمكنوا من الحصول على الجنسية الألمانية بسرعة».

20 ألف شخص سنوياً

من جهته، أكد زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، رائد صالح، بالتقرير، أنه يرى أن عملية تجنيس 20 ألف شخص في السنة ممكنة.وعلى وجه الخصوص، يريد صالح التعامل مع ما يسمى بالحالات القديمة، أي حالات سكان برلين الذين ليس لديهم جواز سفر ألماني والذين يعيشون في المدينة لفترة طويلة أو حتى لأجيال وعقود.ويقول بالتقرير: "عليك كسر سلسلة الإحباط وتحقيق التسامح وخلق منظور جديد، نريد أن نفكر ملياً في التجنس في برلين على غرار هامبورغ وميونيخ، فنحن بحاجة إلى عمليات رقمنة مبسطة واحترافية". وتمتلك هامبورغ وميونيخ مشروعات متطورة للتجنيس، حيث تتم بالفعل معالجة إجراءات التجنس في مكتب مركزي خاص وليس عبر دائرة مكتب الأجانب.

وطالب حزب الخضر في برلين بإزالة المزيد من العقبات والاعتراف السريع بالمؤهلات التي تم الحصول عليها في الخارج كضرورة لتوظيف العمال المهرة، وذلك عبر المزيد من الموظفين في المكاتب، وإجراءات رقمية أسرع، والمزيد من ساعات الاستشارة.وأشارت زعيمة حزب الخضر في مجلس النواب الألماني، سيلكه جيبل، إلى أنه من الضروري أن تكون برلين أسرع من أي مكان آخر في عمليات التجنيس.ودعا النائب عن حزب الخضر، جيان عمر، إلى تسهيل وصول اللاجئين إلى برلين وزيادة عدد التجنيس في العاصمة الفيدرالية. وقال: "يجب أن يصلوا إلى المجتمع في أقرب وقت ممكن".ويعيش في برلين منذ سنوات نحو 14 ألف شخص، على سبيل المثال من سوريا أو أفغانستان، جاهزين للحصول على الجنسية الألمانية. ونوه التقرير بأن زيادة معدل التجنيس تعد مهمة أيضاً لليسار في مجلس النواب، كما تقول إليف إيرالب، من حزب اليسار، إنها تعد مفتاحاً لمزيد من المشاركة، بما في ذلك المشاركة السياسية، كما تنتقد إيرالب بالتقرير المتطلبات العالية للغاية في التجنيس مثل اكتساب اللغة. من ناحية أخرى، حذرت السياسية في حزب البديل من أجل ألمانيا، كريستين برينكر، من الهجرة غير الشرعية. حيث وصل برلين العام الماضي وحده، أكثر من 80 ألف شخص بدون جواز سفر ألماني، كثير منهم بشكل غير قانوني.

شروط الجنسية

وينظم عملية الحصول على الجنسية في ألمانيا قانون اتحادي عام، ولذلك لا يمكن لبرلين إجراء أي تغييرات من تلقاء نفسها، ولكن فقط يمكن تكييف العمليات والإجراءات وتسريعها مثل ولايات أخرى بألمانيا.وتُعد المعرفة الكافية باللغة الألمانية من أبرز القواعد العامة الضرورية للحصول على الجنسية الألمانية، فضلاً عن تصريح الإقامة الدائمة أو الاقامة لمدة 8 سنوات على الأقل، ويمكن تقصير هذه المدة بعام أو عامين من خلال استكمال دورة الاندماج أو خدمات الاندماج الخاصة، وعدم وجود إدانة سابقة بارتكاب جرائم جنائية، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر وبالقانون الأساسي للجمهورية الاتحادية.وكانت قد أعلنت الحكومة الفيدرالية أن التجنس سيكون أسهل بالنسبة للهيئة التشريعية الحالية. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تتغير المتطلبات في الوقت الحالي، إلا أنه سيكون التجنس ممكنًا بعد خمس سنوات، أو حتى بعد ثلاث سنوات في حالة إنجازات الاندماج الخاصة. كما أنه يجب أيضاً السماح بالجنسية المزدوجة بشكل عام.

النواب يتفهم

وصرح بيورن فولرت من المجموعة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في مجلس النواب في برلين، بحسب التقرير، بأنه يتفهم الإحباط الذي يشعر به سكان برلين الذين يريدون التجنس بسبب فترات الانتظار الطويلة. ويرحب الحزب الديمقراطي الحر أيضاً بإجراءات التجنس المبسطة، لكنه يرى مشاكل مع إدارة برلين. يقول زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، سيباستيان زاجا: «في بعض الأحيان يكون من المفاجئ مدى تباعد المجتمع الحضري من ناحية وجهاز الدولة البيروقراطي من ناحية أخرى».وأضاف: «من الصعب التحدث باللغة الإنجليزية في مكاتب برلين. يمكن أن يساعد مركز التجنيس، ولكن يجب إزالة العقبات أولاً وقبل كل شيء من خلال إدارة حديثة ورشيقة ورقمية».من ناحية أخرى، يعارض حزب البديل من أجل ألمانيا مبادرة جيفي تماماً. وقالت رئيسة حزب البديل من أجل ألمانيا، كريستين برينكر، إن مركز تجنيس جيفي هو حملة إعلانية خرقاء للناخبين المهاجرين تريد العمدة من خلالها إضفاء الشرعية بأثر رجعي على الهجرة غير الشرعية في السنوات الأخيرة.

وتطرق التقرير إلى أنه منذ عام 2010 وفقاً لوزارة الداخلية في مكلنبورغ-فوربومر تتضاعف تقريباً أعداد التجنيس السنوي في بافاريا وتورنغن، وأن عدد اللاجئين الكبير الذين دخلوا البلاد عام 2015 أصبحوا الآن مؤهلين بشكل متزايد للحصول على الجنسية.