الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

إبحار أول سفينة شحن من ماريوبول منذ سيطرة الروس عليها

غادرت سفينة شحن محمّلة بالمعادن ماريوبول، وفق ما أعلن زعيم انفصالي موالٍ لموسكو، الثلاثاء، لتكون أول مركب يبحر من الميناء الأوكراني منذ سقط في قبضة القوات الروسية.

وكتب زعيم الانفصاليين الموالين للكرملين في دونيتسك دينيس بوشيلين على «تلغرام»: «غادرت ميناء ماريوبول اليوم سفينة تحمل 2500 طن من لفائف الصفائح المعدنية، وهي متّجهة الآن إلى روستوف».

وقال: «يعد مركز النقل هذا غاية في الأهمية بالنسبة لدونباس.. إنه أكبر ميناء على بحر آزوف والوحيد الذي يمكن التعامل فيه مع كافة أنواع الشحنات بما في ذلك خلال الشتاء».

ومن ناحية أخرى، أشار بوشيلين إلى أنه تمت مصادرة عدة سفن شحن تجارية ترسو في ميناء ماريوبول، وقال: «بعض السفن سوف تخضع لسلطة جمهورية دونيتسك الشعبية». وأوضح أنه سيتم إعادة تسمية السفن، وستصبح جزءا من أسطول السفن التجارية الذي تشغله جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة ذاتيا.

كان ميناء ماريوبول ثاني مرفأ من حيث نسبة الانشغال بعد أوديسا المطلة على البحر الأسود، قبل بدء الصراع الروسي الأوكراني في 24 فبراير.

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي أنه سيعاد فتح الميناء بعدما أزال الجيش الألغام المزروعة على مساحة 1,5 مليون متر مكعب، بينما يعمل خبراء في نزع الألغام في الميناء وعلى متن السفن الراسية فيه.

وبعد حصار مدمّر عاشته المدينة، سيطرت القوات الروسية بالكامل على ماريوبول هذا الشهر بعد استسلام الجنود الأوكرانيين الذين كانوا متحصنين في معمل آزوفستال للصلب.

اقرأ أيضاً.. لافروف يلتقي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض غداً

وفي مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة شرق أوكرانيا، سيطرت القوات الروسية على «جزء» من تلك المنطقة التي تقصفها وتحاول السيطرة عليها منذ أسابيع، وفق ما أعلن حاكم المنطقة الثلاثاء.

وقال حاكم منطقة لوهانسك سيرغي غايداي، عبر تلغرام، إن «الوضع معقّد للغاية.. جزء من سيفيرودونيتسك يخضع لسيطرة الروس».