الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

السفير الأمريكي لروسيا: لا تغلقوا السفارة

السفير الأمريكي لروسيا: لا تغلقوا السفارة

مبنى أنشطة طلابية تعرض لأضرار بالغة بعد قصف في أوكرانيا. (رويترز)

قال السفير الأمريكي لدى موسكو الاثنين إنه لا ينبغي أن تغلق روسيا السفارة الأمريكية رغم الأزمة التي تسبب فيها الصراع في أوكرانيا، لأن أكبر قوتين نوويتين في العالم يجب أن تواصلا التحدث معاً.

وفي محاولة واضحة لبعث رسالة للكرملين، قال السفير جون جيه سوليفان، الذي عينه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لوكالة تاس للأنباء إن واشنطن وموسكو عليهما ببساطة عدم قطع العلاقات الدبلوماسية.

وأضاف سوليفان في مقابلة مع تاس: «علينا أن نحافظ على القدرة على التحدث مع بعضنا البعض». وحذر من مغبة إزالة أعمال الأديب الروسي ليو تولستوي من أرفف الكتب الغربية أو رفض عزف موسيقى تشايكوفسكي. نقلت تاس تصريحاته بالروسية ونقلتها رويترز للإنجليزية.

وفي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مازحاً إنه يريد إهداء أغنية تايلور سويفت (وي آر نيفر إيفر جتينج باك توجيذر) أو «لن نعود لبعضنا أبداً» لبوتين. وتعليقاً على ذلك قال السفير سوليفان: «لكننا أيضاً لن نقطع أبداً علاقتنا بالكامل».

اقرأ أيضاً.. العاصفة المدارية «أليكس» تقترب من برمودا.. تعرّف على توقيت موسم الأعاصير

وعندما سألته تاس إذا كان التشبيه يعني أن السفارتين قد تغلقان، قال سوليفان: «يمكنهم، هذا احتمال، لكنني أعتقد أنه سيكون خطأ فادحاً». وقال سوليفان «السبب الوحيد الذي يخطر على بالي وقد يدفع الولايات المتحدة دفعاً ويجبرها على إغلاق سفارتها في روسيا هو أن يصبح الوضع غير آمن لاستمرار العمل».