الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ترامب: تحقيق الكونغرس الخاص باقتحام الكابيتول «مهزلة قضائية»

ترامب: تحقيق الكونغرس الخاص باقتحام الكابيتول «مهزلة قضائية»

شهود في القضية يؤدون القسم أمام لجنة 6 يناير. (أ ب)

هاجم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الاثنين، بشدّة اللجنة النيابية التي تحقّق في الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في مطلع العام الماضي، واصفاً أعمالها بـ«المهزلة القضائية»، وذلك في بيان من 12 صفحة كرّر فيه قوله إنّ خسارته انتخابات 2020 كانت نتيجة عمليات تزوير.

وكتب ترامب في بيانه أنّ «هذه المهزلة، هي محاولة وقحة لصرف انتباه الجمهور عن الحقيقة، وهي أنّ الأمريكيين جاؤوا بأعداد غفيرة إلى واشنطن في 6 يناير 2021 لمحاسبة ممثّليهم عن المؤشّرات الواضحة على حصول نشاط إجرامي خلال الانتخابات»، في اتّهام لا ينفكّ الملياردير الجمهوري يكرّره على الرّغم من الأدلّة الدامغة التي تثبت عكس ذلك.

كان رئيس لجنة التحقيق في مجلس النوّاب الأمريكي قد أعلن، الخميس، أنّ اقتحام مبنى الكابيتول شكّل «الذّروة لمحاولة انقلابيّة»، وذلك خلال تقديمه أولى الخلاصات التي توصّل إليها بشأن دور ترامب في هجوم 6 يناير 2021.

اقرأ أيضاً.. بلينكن: سنرد على أي اختبار نووي لكوريا الشمالية

وقال عضو الكونغرس الديمقراطي بيني تومسون إنّ متظاهرين اقتحموا في ذلك اليوم مقرّ الكونغرس الأمريكي بـ«تشجيع» من ترامب. وحذّر من أنّ المؤامرة التي كانت وراء الهجوم على الكابيتول تُشكّل تهديداً مستمراً للديمقراطيّة.