الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بكين عن الديمقراطية الأمريكية: «سلاح دمار شامل»

بكين عن الديمقراطية الأمريكية: «سلاح دمار شامل»

متحدث باسم الخارجية الصينية. (رويترز)

وصفت بكين، السبت، الديمقراطية الأمريكية بأنها «سلاح دمار شامل»، وذلك بعد قمة مثيرة للجدل نظمها الرئيس الأمريكي جو بايدن للتقريب بين دول يعد أنها تتشارك القيَم نفسها في مواجهة ما أسماها الأنظمة الاستبدادية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان نُشر على الإنترنت إن «الديمقراطية أصبحت منذ فترة طويلة سلاح دمار شامل تستخدمه الولايات المتحدة للتدخل في الدول الأخرى»، متهماً أيضاً واشنطن بـ«إثارة ثورات ملونة في الخارج».

واستبعدت الولايات المتحدة دولاً عدة من قمتها الافتراضية التي استمرت يومين، مثل الصين وروسيا، واتهمت الرئيس الأمريكي صراحة بتأجيج الانقسامات الأيديولوجية الموروثة من الحرب الباردة.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الصينيّة أيضاً إنّ القمّة نُظّمت «لرسم خطوط تَحامُل أيديولوجيّة، واستغلال الديمقراطيّة... والتحريض على الانقسام والمواجهة». وتعهدت الصين من جهتها بـ«مقاومة كل أنواع الديمقراطية الزائفة ومعارضتها بحزم».

وأثار الرئيس الأمريكي غضب الصين بدعوته تايوان، وليس بكين، للمشاركة في القمة.

وتفاقمت التوترات بين أكبر قوتين في العالم في السنوات الأخيرة، على خلفية المنافسة التجارية والتكنولوجية وحقوق الإنسان وحول قضية شينجيانغ وتايوان.

وفرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على الصين تستهدف خصوصاً شركة صينيّة للتعرّف إلى الوجوه، متّهمة إياها بأنّها تُراقب أقلّية الأويغور في منطقة شينجيانغ. ودأبت منظمات حقوقية على اتهام بكين بانتهاكات في تلك المنطقة، الأمر الذي ترفضه الصين، مؤكدة أنها تعد مراكز تدريب مهني هناك تهدف إلى إبعاد «المتدربين» عن التطرف.