الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

الرئيس الإيراني من الدوحة: رفع العقوبات يمهد الطريق للاتفاق النووي

الرئيس الإيراني من الدوحة: رفع العقوبات يمهد الطريق للاتفاق النووي

أمير قطر يستقبل الرئيس الإيراني في الدوحة. ( أ ف ب )

التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وصل إلى الدوحة، الإثنين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني، عشية قمة للدول المصدّرة للغاز، في خضم الأزمة الروسية-الغربية التي تنعكس ارتفاعا كبيرا في أسعار الغاز في العالم. وقال رئيسي بعد الاجتماع مع أمير قطر إن اللقاء كان «جيداً»، مشيراً الى أن هناك اتفاقاً على أن على «البلدين الإستفادة من القدرات والفرص المتوافرة من أجل توسيع التعاون وتعميق العلاقات في مجالات مختلفة». وأضاف أن الجانبين سيتخذان تدابير «جدية وجديدة» لتنفيذ ذلك. وأشار إلى أن تعزيز التعاون سيحصل في مجالات «الاقتصاد والطاقة والبنى التحتية والتجارة والاستثمار والأمن الغذائي والصحة والثقافة». كما أشار إلى استعداد بلاده لمساعدة قطر «على تنظيم كأس العالم 2022» في كرة القدم.
ويأتي اللقاء بينما تتواصل في فيينا المفاوضات بين ممثلين عن إيران والقوى العظمى، وبينها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، حول الملف النووي الإيراني. وصدرت تصريحات عدة خلال الأيام الماضية تحدثت عن قرب التوصل الى اتفاق. لكن رئيسي قال في الدوحة إن على «الولايات المتحدة أن تثبت إرادتها برفع العقوبات الرئيسية» التي تفرضها على إيران، مضيفا أنه «للتوصل إلى اتفاق» حول الملف النووي، «من الضروري تأمين مصالح الشعب الإيراني، لا سيما مسألة رفع العقوبات».
ويأتي اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز في إطار توتر شديد بين الغربيين وروسيا ما يثير مخاوف من تعطل إمدادات الغاز، وقد تسبب التوتر بالفعل في ارتفاع الأسعار. ويشارك في القمة بالإضافة إلى أمير قطر والرئيس الإيراني، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي وصل إلى الدوحة الاثنين، ورئيس وزراء ترينيداد وتوباغو كيث رولي بالإضافة إلى وزراء الخارجية أو الطاقة للدول الأعضاء في المنتدى. ويجمع المنتدى 11 دولة هي قطر، روسيا، إيران، بوليفيا، غينيا الاستوائية، ليبيا، نيجيريا، فنزويلا، وترينيداد وتوباغو. وتمثل مع سبعة دول حليفة أكثر من 70 % من احتياطات الغاز في العالم.