الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

الأزمة الأوكرانية l مفاوضات في الأفق

الأزمة الأوكرانية  l مفاوضات في الأفق

أ ف ب

حث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو القيادة الأوكرانية على القبول على التفاوض مع الجانب الروسي في بلاده، ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية (بيلتا) عنه القول إن كل شيء جاهز في مدينة جوميل البيلاروسية لاستضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وبانتظار "قرار من القيادة الأوكرانية".

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، بأن وفداً روسياً وصل إلى بيلاروس، وأنه جاهز لإجراء محادثات مع الجانب الأوكراني.

ورد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالتأكيد على الاستعداد للحوار مع روسيا، ولكنه رفض أن يتم إجراء الحوار في بيلاروس. وقال: "أوكرانيا مستعدة لإجراء محادثات مع روسيا، ولكن في دولة لم تنطلق منها صواريخ ضد أوكرانيا".، لكنه اقترح إجراء المفاوضات في وارسو أو بودابست أو إسطنبول أو باكو.

الخارجية البريطانية: على روسيا الانسحاب من أوكرانيا أولاً

في قلب التحضير لمفاوضات محتملة بين أوكرانيا وروسيا، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الأحد إنه لن يتم إجراء محادثات مع روسيا بشأن أوكرانيا وهي تنشر قواتها في أراضي جارتها وقالت إن الصراع قد يطول أمده.

وأضافت لسكاي نيوز "إذا كان الروس جادين بشأن التفاوض فعليهم سحب قواتهم من أوكرانيا. لا يمكنهم التفاوض وهم يصوبون سلاحهم لرؤوس الأوكرانيين... لذلك، صراحة، أنا لا أثق فيما يطلقون عليه جهود من أجل التفاوض".