السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

الصين تطلق هندسة المرحلة الرابعة من استكشاف القمر

الصين تطلق هندسة المرحلة الرابعة من استكشاف القمر

أعلنت الصين اليوم أنها ستبدأ هندسة المرحلة الرابعة من برنامج استكشاف القمر الخاص بها هذا العام.

وقال وو يان نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية إن الهدف الرئيسي لبرنامج المرحلة الرابعة القمري هو إجراء استكشاف علمي في القطب الجنوبي للقمر من أجل تسهيل بناء هيكل أساسي لمحطة أبحاث القمر في المنطقة.

ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية عن نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية قوله إن المحطة العلمية ستكون مفتوحة للجميع وتديرها دول ومنظمات مختلفة معاً، مشيراً إلى أن تطوير قاعدة القمر ستكون عملية من 3 خطوات، وتتسم بالانفتاح والتعاون الدولي.

وأوضح: في الخطوة الأولى، نأمل في مسح وبناء بعض المرافق الضرورية في غضون 10 سنوات، ونتطلع بعد الخطوة الأولى إلى بناء محطة علمية شاملة نسبياً، بمشاركة من دول ومنظمات مختلفة، بما في ذلك القطاع الخاص، بينما ستشمل الخطوة الثالثة التشغيل، حيث ستوفر المحطة ظروفاً علمية جيدة لعلماء العالم.

ومنذ عام 2016، تحتفل الصين بإنجازاتها الفضائية في 24 أبريل من كل عام، وغالباً ما يكشف برنامج الفضاء عن مشاريع كبيرة في هذا التاريخ.

وبالإضافة إلى المهمات القمرية، تخطط الصين لبناء نظام دفاع للكويكبات، يمكنه اكتشاف الكويكبات التي قد تضرب الأرض ومحاولة التخفيف من المخاطر.

وقال وو إن إدارة الفضاء الوطنية الصينية تخطط لاختبار النظام بحلول عام 2025 أو 2026، في محاولة لمراقبة كويكب محفوف بالمخاطر عن كثب وتغيير مساره.